Accessibility links

باحثون أميركيون يؤكدون إمكانية علاج الاكتئاب


قال باحثون أميركيون إن الاكتئاب مرض يمكن الشفاء منه في ثلثي الحالات المرضية ولكن الأمر يتطلب وقتا وتجربة على العديد من أساليب العلاج مجتمعة.
وقال الباحثون إن دراسة على أرض الواقع شملت 3671 مريضا مصابين باكتئاب شديد أوضحت انه لا يوجد عقار واحد او مجموعة من العقاقير تعمل بشكل افضل من بقية العقاقير الأخرى، ويجب معرفة التركيبة الصحيحة من العقاقير التي توصف لكل مريض على حدة.
وقال جون رش وهو استاذ لعلم النفس في المركز الطبي بجامعة تكساس ساوث ويسترن والذي قاد فريق البحث، إن ثلثي المرضى يمكن أن يتعافوا من الاكتئاب اذا استطاعوا تنفيذ من ثلاث إلى اربع خطوات علاجية. وقال إن ذلك يعتبر أمرا مهما بالنسبة لمرض خطير.
ولكنه قال إن النبأ السئ هو أن المرضى قد تحدث لهم انتكاسة مرضية في أي وقت إلى ان تزول الأعراض تماما.
وكتب رش وزملاؤه في دورية الطب النفسي أن اكتشافاتهم مستمدة من دراسة عن الاكتئاب استمرت لمدة ست سنوات قام بتمويلها المعهد الوطني للصحة العقلية.وقال رش في محادثة عبر الهاتف إنه لم يتضح إن كان هناك عقار واحد يعتبر أفضل من غيره.
وقال أن اساليب العلاج التي نتبعها لا تخفف من حدة المرض بنسبة كبيرة وهذا يعني أننا بحاجة للبحث عن أساليب جديدة أو استخدام هذه الاساليب بشكل أكثر فعالية.وأضاف أن الرسالة التي نريد توصيلها للمرضى هي أن يستمروا في العلاج حتى ولو كان من الضروري أن يمروا بعدة مراحل ويجربوا عدة وسائل علاج.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان الاكتئاب مرض شائع يصيب حوالي 121 مليون شخص في جميع انحاء العالم. ويوجد في الولايات المتحدة وحدها حوالي 21 مليون امريكي مصابين بالاكتئاب يشكلون ما نسبته 9.5 في المئة من عدد السكان.
XS
SM
MD
LG