Accessibility links

logo-print

إنجازات الرياضة العراقية خلال عام 2011


بغداد – ضياء النعيمي

لاشك أن المشاركة في منافسات الدورة الرياضية العربية التي ضيفتها العاصمة القطرية الدوحة مابين التاسع والثالث والعشرين من هذا الشهر كان الحدث الأبرز الذي عاشته الرياضة العراقية في عام 2011، وفيها تمكن العراق من الحصول على المركز الثامن من بين 21 دولة بدلا من المركز السابع عشر الذي تمخضت عنه المشاركة في الدورة العربية السابقة في مصر عام 2007.

وقد تمكن الرياضيون العراقيون من الفوز بـ12 وساما ذهبيا و13 وساما فضيا و34 وساما برونزيا، توزعت على اتحادات المصارعة والملاكمة وألعاب القوى وبناء الأجسام ورفع الأثقال والقوس والسهم والبليارد والرماية، في وقت فشلت الألعاب الجماعية ككرة القدم والسلة والكرة الطائرة وبعض الألعاب الفردية كتنس الطاولة والسكواش والتنس الأرضي والتايكواندو والجمناستك والسباحة، فشلا ذريعا عندما خرجت من منافسات الدورة بنتائج متواضعة تركت علامات استفهام كثيرة عن واقع هذه الألعاب والجدوى من وراء الزج بها في مثل هكذا بطولة قوية.

وبعيدا عن الدوحة فإن فوز الرباع كرار محمد جواد ببطولة العالم للناشئين بوزن 62 كغم، وإحراز منتخب العراق لكرة السلة للناشئين المركز الخامس في بطولة آسيا يعدان من بين الأحداث البارزة التي شهدتها الرياضة العراقية.

وفي كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العراق، فإن هذا العام شهد إجراء انتخابات اتحاد الكرة في الثامن عشر من حزيران (يونيو) الماضي، منهيا أكثر من عامين من المناكفات والتجاذبات والعقوبات الدولية بين مختلف الأطراف، حيث حصل ناجح حمود على منصب الرئيس بفوزه بـ 45 صوتا من أصوات الهيئة العامة للاتحاد.

وشهد هذا العام نقل بطولة خليجي 21 من محافظة البصرة إلى البحرين لأسباب فنية، في وقت احتفظت البصرة بحق إقامة خليجي 22 عام 2015.

كما ضمن منتخب العراق التأهل إلى المرحلة الحاسمة لتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014، بعد أن ضمن إحدى بطاقتي التأهل في مجموعته الأولى التي ضمت إلى جانبه منتخبات الأردن والصين وسنغافورة.

ونجح منتخب العراق الأولمبي في الوصول إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد لندن عام 2012، بعد أن تجاوز نظيره الإيراني، وهو الآن بات يملك حظوظا جيدة في التأهل المباشر إلى الأولمبياد، حيث يحتل المركز الثاني في مجموعته الثالثة التي تضم منتخبات أوزبكستان واستراليا والإمارات.

وتمكن منتخبا الناشئين والشباب من التأهل إلى نهائيات آسيا في هاتين الفئتين بعد نجاح منتخب الناشئين في تصدر مجموعته التي جرت في دهوك، وتصدر منتخب الشباب فرق مجموعته التي جرت في السعودية.

XS
SM
MD
LG