Accessibility links

logo-print

خاتمي: بعض الدول الغربية تتبنى سياسات متطرفة تغذي التشدد


قال الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي إن القلق البريطاني من تنامي خطر الإرهاب له ما يبرره، فيما شدد على أن بعضا من السياسات الغربية قد ألهبت جذوة تلك الأزمة الدولية.
في هذا الإطار، دعا خاتمي الولايات المتحدة إلى تغيير سياستها في الشرق الأوسط والكف عن المساهمة في التطرف. وتابع خاتمي أن بعض الدول الغربية تتبنى سياسات متطرفة تغذي التشدد في دول أخرى كما هي سياسات الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة. ودافع خاتمي عن الموقف الذي تتبناه طهران في الملف النووي ورأى أن خلافها مع الأسرة الدولية يمكن أن يحل بالحوار.
على صعيد آخر، اعتبر خاتمي أن على النساء المسلمات أن يقررن بأنفسهن ارتداء النقاب أو عدمه. وقال خاتمي إن مبدأ النقاب الإسلامي هو مسألة تتصل بالمسلمين، وأنه أمر ينبغي على النساء أن يقررنه بأنفسهن إذ لا يمكن فرضه بالقوة، غير أنه أكد في المقابل أنه على المسلمات أن يفهمن أنهن يعشن في قلب المجتمع البريطاني وعليهن أن يحترمن قواعده كما أنه على المجتمع البريطاني أن يعتبر المسلمين مواطنين. ويقوم خاتمي منذ الثلاثاء الماضي بزيارة إلى بريطانيا حيث حصل على دكتوراه فخرية من جامعة سانت اندروز في اسكتلندا، وألقى محاضرة في جامعة أوكسفورد، وزار مركز الدراسات الإستراتيجية في لندن.
XS
SM
MD
LG