Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية مستعدة للمشاركة في محادثات سداسية لبحث سبل رفع العقوبات الاقتصادية


قال الرجل الثاني في كوريا الشمالية ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى كيم يونغ نام، إن الكرة الآن في ملعب واشنطن حسب تعبيره، مشيرا إلى أن بيونغ يانغ أعلنت استعدادها لاستئناف المحادثات السداسية حول الأزمة الكورية الشمالية.
ونقل متحدث باسم حزب العمل الديموقراطي في كوريا الجنوبية عن كيمقوله في أعقاب لقاء بينه وبين وفد في الحزب زار كوريا الشمالية، إن بيونغ يانغ قدمت اقتراحا يحفظ ماء وجه واشنطن.

ويشير الاقتراح إلى عقد الطرفين محادثات سداسية تبحث أولا سبل رفع العقوبات الاقتصادية عن كوريا الشمالية إذا كانت الولايات المتحدة لا تستطيع رفع العقوبات قبل المحادثات لتحافظ على ماء وجهها.

وأضاف المسؤول الكوري الشمالي، أن الولايات المتحدة قبلت هذا الاقتراح وأن المحادثات السداسية ستبدأ على هذا الأساس.
وتطالب كوريا الشمالية برفع العقوبات قبل استئناف المحادثات السداسية، فيما تؤكد الولايات المتحدة أن تلك العقوبات تندرج في إطار تطبيق القانون ولا تتعلق بالمفاوضات.

وزعم كيم، أن الولايات المتحدة استخدمت المحادثات السداسية لتحقيق غايات سياسية بدل السعي لإيجاد حل للمسالة الجوهرية بينها وبين كوريا الشمالية.
وقال الرجل الثاني في كوريا الشمالية إن أسلحة بلاده النووية، ليست موجهة إلى الكوريين الجنوبيين، بل هي بمثابة رادع أمام العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وما وصفه سياسة الخنق التي تمارسها.
XS
SM
MD
LG