Accessibility links

logo-print

‎وثيقة جديدة من المعارضة السورية تحدد القواعد السياسية لنضالها


أعلنت هيئة التنسيق الوطنية السورية لقوى التغيير الديموقراطي أنها توصلت إلى اتفاق مع المجلس الوطني السوري يحدد القواعد السياسية للنضال الديموقراطي والمرحلة الانتقالية.

وأضافت الهيئة أن الاتفاق ينص على تحديد القواعد السياسية للمرحلة الانتقالية، محددا أهم معالم سوريا الغد التي تحافظ على حقوق المواطن وأسس بناء الدولة المدنية الديموقراطية.

وسيودع الاتفاق كوثيقة رسمية للجامعة العربية بحضور أمين عام الجامعة نبيل العربي.

ويضم المجلس الوطني الانتقالي الجزء الأكبر من المعارضة السورية بينما تضم الهيئة أحزاب تجمع اليسار السوري وحزب العمل الشيوعي وحزب الاتحاد الاشتراكي و11 حزبا كرديا إلى جانب شخصيات معارضة.

فريق مراقبين أردنيين

من ناحية أخرى، أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال راكان المجالي أن بلاده سمت 12 قاضيا وعسكريا وخبيرا في قوات حفظ السلام للعمل كمراقبين ضمن بعثة جامعة الدول العربية المكلفة مراقبة وقف أعمال العنف في سوريا.

وقال المجالي إن القائمة النهائية بأسماء الفريق الأردني المقررة مشاركته ضمن فريق المراقبة العربي في سوريا أصبحت جاهزة بعد موافقة الحكومة.

وأشار المجالي إلى أن الأردن ينتظر قرار جامعة الدول العربية للتوجه إلى سوريا، وذلك بسبب الترتيبات الخاصة بهذه الخطوة مع الجامعة.

وكان قد تظاهر مئات آلاف المعارضين السوريين أمس الجمعة في سوريا في مدن كان المراقبون العرب موجودين فيها، الأمر الذي لم يمنع قوات الأمن من التصدي لهذه التظاهرات بعنف.

فقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مراقبين عربا توجهوا إلى إدلب وحماة وحمص ودرعا، متحدثا عن مقتل 25 مدنيا وإصابة عشرات برصاص قوات الأمن السورية في هذه المدن.

تقييم عمل المراقبين

سياسيا، عبرت روسيا الجمعة عن ارتياحها لبدايات مهمة بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا، مؤكدة أن التقارير الأولية حول الوضع مطمئنة.

وكانت الخارجية الأميركية قد اعتبرت الخميس أن وجود مراقبين تابعين للجامعة العربية في سوريا يساعد معارضي النظام السوري مع أنه لم يسمح بوقف القمع في البلاد.

وفي نيويورك، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي الجمعة أن المنظمة الدولية تتوقع من السلطات السورية أن تتعاون في شكل كامل مع مراقبي الجامعة العربية وتسمح لهم بالتنقل في البلاد من دون قيود.

من جانبها، قالت الخارجية الفرنسية الجمعة إنه من المبكر الحكم على نتائج مهمة المراقبين التابعين للجامعة العربية الموجودين في سوريا منذ الثلاثاء.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو أن "المهم هو أن يتمكن مراقبو الجامعة العربية من إتمام مهمتهم بكل حرية وكل استقلالية على مجمل الأراضي السورية".

XS
SM
MD
LG