Accessibility links

طالباني يرفض التعليق على حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس السابق صدام حسين والمالكي يرحب به


رفض الرئيس العراقي جلال طالباني الأحد التعليق على حكم الاعدام الذي أصدرته محكمة عراقية على الرئيس العراقي السابق صدام حسين، طبقا لما صرح به كامران قره داغي أحد مساعدي الرئيس لوكالة الأنباء الفرنسية. وقال داغي إن طالباني لم يدل بأي تعليق، لأن أي تعليق يمكن أن يعتبر تدخلا في عمل المحكمة. وأضاف أنه لا يزال أمام المتهمين شهر من أجل إستئناف الأحكام الصادرة بحقهم. وحتى ذلك الوقت فلن يدل طالباني بأي تصريح يمكن أن يعتبر تدخلا. وسيتعين على طالباني، الذي يزور فرنسا حاليا، التوقيع على حكم الاعدام إذا تم تثبيته. وسارع القاضي رائد جوحي رئيس المحكمة الجنائية العليا الأحد إلى الاعلان بأن اجراءات استئناف حكم الاعدام ستبدا الاثنين.
أما رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، فقد رحب في كلمة مؤثرة وجهها إلى الشعب العراقي بحكم الإعدام الذي صدر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين وقال إنه ليس حكما ضد رجل واحد بل هو حكم ضد عهده المظلم.
من ناحيته، قال السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد الاحد إن الاحكام التي صدرت على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه في قضية الدجيل "خطوة تاريخية مهمة" بالنسبة للعراق وتظهر التزام الشعب العراقي بمحاسبتهم. وقال خليل زاد جرت محاكمة دكتاتور سابق كانت تخشاه الملايين، قتل مواطنيه دون رحمة أو عدالة وشن الحروب على الدول المجاورة، وجرت محاسبته داخل بلاده أمام محكمة أدلى فيها مواطنون عاديون بشهاداتهم.
XS
SM
MD
LG