Accessibility links

logo-print

بوش: الحكم على صدام بالإعدام خطوة نحو تحقيق العدالة وحكم القانون في العراق



قال الرئيس جورج بوش إن الحكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالإعدام في قضية الدجيل يعد خطوة نحو تحقيق العدالة وحكم القانون في العراق. وأضاف :
"محاكمة صدام حسين خطوة مهمة في سعي الشعب العراقي لاستبدال حكم طاغية بحكم القانون. وهذه المحاكمة إنجاز كبير للديمقراطية الناشئة في العراق."

وقال الرئيس بوش في كلمة قرأها امام الصحفيين في مزرعته بولاية تكساس، إن على العراقيين بذل المزيد من الجهود لتحقيق العدالة في مجتمعهم:

"ما زال أمام العراقيين، المزيد من العمل لبناء مجتمع يوفر العدالة والمساواة، ويحمي جميع مواطنيه. لكن التاريخ سيسجل الحكم بإعدام صدام، كإنجاز مهم على سبيل إنشاء مجتمع حر وعادل وموحد."
وأضاف بوش:
"الولايات المتحدة فخورة بأنها تقف إلى جانب الشعب العراقي، وستستمر في تأييد حكومة الوحدة الوطنية هناك."
من ناحيتها اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس في بيان صدر الاحد ان حكم الاعدام على الرئيس العراقي السابق صدام حسين يشكل تذكيرا ايجابيا لجميع العراقيين بان سلطة القانون يمكن ان تتغلب على سلطة الخوف وبان السعي السلمي الى العدالة افضل من السعي الى الثأر . وتابعت رايس ان حكومة الولايات المتحدة والشعب الاميركي يهنئان هؤلاء العراقيين الشجعان، سواء كانوا قضاة او مدعين او محامي دفاع، الذين يواصلون العمل يوميا باسم العدالة والديموقراطية ودولة القانون في العراق. وذكرت رايس بانه يحق للمحكومين استئناف الحكم.
وفي بغداد أكد الناطق الرسمي باسم رئيس جمهورية العراق "كامران قره داغي" رفض الرئيس جلال الطالباني التعليق على قرار حكم الاعدام بحق رئيس النظام السابق صدام حسين، واصفا اجراءات المحكمة بالقانونية.
مراسل راديو سوا في بغداد عباس الصالحي والتفاصيل :
XS
SM
MD
LG