Accessibility links

تحذير من مغبة انهيار اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حلول العام الجديد


حذر مراقبون وقادة فلسطينيون من مغبة انهيار اتفاق المصالحة الفلسطينية في العام الجديد في ظل التحديات الكثيرة التي تواجهه.

وقد وافانا نبهان خريشة مراسل "راديو سوا" في رام الله بتقرير حول هذا الموضوع وفيما يلي نصه:

"قال رجل الأعمال الفلسطيني الناشط في المصالحة الداخلية منيب المصري إن القيادة الفلسطينية بانتظار حلول السادس والعشرين من الشهر القادم للحصول على رد رسمي من اللجنة الرباعية الدولية بشأن موقف إسرائيل من الشروط الفلسطينية للعودة الى المفاوضات. وأضاف انه إذا كان الرد سلبيا فسيكون شهر فبراير/ شباط ومارس / آذار القادمين حاسمين بشأن الخيارات في المرحلة القادمة. وقد أعرب المحلل السياسي محسن أبو رمضان عن أمله في حديث لـ"راديو سوا" في أن يجري تشكيل حكومة الوحدة الانتقالية نهاية شهر يناير / كانون ثاني لتتمكن من معالجة المشاكل الشائكة إلا أنه قال إن اتفاق المصالحة برمته يتعرض لخطر الانهيار إذا لم تتمكن قيادة الحركتين من تحجيم بعض الأوساط النافذة فيهما التي ستعمل على عرقلة الاتفاق. وأضاف أنه يرى أن هناك إرادة سياسية لدى كل من محمود عباس وخالد مشعل بعدم السماح لأي كان بعرقلة مسار المصالحة الوطنية.

حملة اعتقالات في غزة

وقد قالت مصادر في حركة فتح إن الأجهزة الأمنية في حركة حماس بقطاع غزة شنت حملة اعتقالات عشوائية بحق قيادات وناشطين في حركة فتح في ذكرى انطلاقتها السابعة والأربعين فيما قال عضو اللجنة المركزية في فتح نبيل شعث إن هذه الحملة غير مقبولة ولا تليق بالمناخ الايجابي الذي توفر خلال اجتماعات القاهرة.

XS
SM
MD
LG