Accessibility links

بلير :القوات البريطانية ستبقى في العراق إلى أن يصبح قادرا على تحقيق الاستقرار


أكد رئيس وزراء بريطانيا مجددا أن القوات البريطانية ستبقى في العراق حتى تصبح القوات العراقية قادرة على تحقيق الاستقرار في البلاد. وقال توني بلير خلال مؤتمر صحفي في لندن:
"أرى أنه لا بد لنا من الصمود وإنجاز المهمة، ويعني ذلك التأكد من أننا لن نبقى هناك إلى الأبد لأن استراتيجيتنا تتطلب الانسحاب. غير أن ذلك لن يحدث إلا بعد التأكد من أن القوات العراقية أصبحت قادرة على تولي مسؤولياتها".

وبشأن دارفور قال بلير إن حكومته أوضحت للحكومة السودانية أن القوات الدولية التي تريد الأمم المتحدة إرسالها إلى دارفور لن تتدخل في الشؤون الداخلية للسودان.
وأضاف توني بلير:
"لا توجد أية نية على الإطلاق لقيام تلك القوات بالاستيلاء على السودان أو تغيير حكومته أو ملاحقة المسؤولين فيه لتقديمهم للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية. ليست هناك رغبة في أي شيء من هذا القبيل. ثمة رغبة واضحة تتمثل فقط في وقف عمليات النزوح والموت في دارفور".

ونفى بلير الاتهامات الموجهة إلى حكومته بأنها ترفض التفاوض مع من يخالفونها الرأي:
"هناك مفهوم خاطئ يقول إننا نرفض إجراء اتصالات مع الأشخاص الذين لا نتفق معهم. غير أنه يسرني كثيرا أن أمد يد الشراكة إلى كل من يرغب في التعامل معنا، ولكن يجب أن تكون لديه الرغبة في التعامل معنا. وليس أمام المنطقة مستقبل إلا بوجود استراتيجية لحل جميع المشاكل التي تواجهها المنطقة. وأرى أن تلك الاستراتيجية تمثل ركنا أساسيا لتحسين الأوضاع في العراق".
XS
SM
MD
LG