Accessibility links

logo-print

الجيش الإسرائيلي ينسحب من بيت حانون


أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء انسحابه من بيت حانون شمالي قطاع غزة متما عملية عسكرية استغرقت ستة أيام وراح ضحيتها أكثر من 50 فلسطينيا. وقد أعاد الجيش انتشاره داخل القطاع.
وكان المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور قد طالب مجلس الأمن الدولي بإرسال مراقبين دوليين للانتشار على الحدود بين غزة وإسرائيل لمراقبة تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار.
وقد تحدث منصور بعد اجتماع عقده مع مندوب بيرو، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لهذا الشهر لينقل إليه طلب السلطة الفلسطينية العمل لإعلان وقف لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة والتي قال إنها أسفرت حتى الآن عن مقتل 57 شخصا على الأقل في ستة أيام.
وقال منصور إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ووجه رسالة إلى رئيس مجلس الأمن لمناشدة الأمم المتحدة ومجلس الأمن العمل على وقف التصعيد الإسرائيلي.
وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان إن القوات الإسرائيلية بدأت بالانسحاب من منطقة بيت حانون في شمال قطاع غزة بعد مضي نحو ستة أيام على بدء أحد أكبر العمليات العسكرية في القطاع منذ أربعة أشهر.
وقال أحد الشهود أن نحو 24 آلية عسكرية غادرت محيط المستشفى في المدينة، ولم تعد متواجدة في تلك المنطقة.
وقد رفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على عملية الانسحاب.
وكان عدد قتلى الفلسطينيين في قطاع غزة قد ارتفع الاثنين، إلى سبعة.
من ناحية أخرى، قتل طالب فلسطيني وجرح تسعة آخرون بينهم طفلان عندما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخا استهدف مسلحين في بلدة بيت لاهيا ضمن الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة.
وذكر متحدث عسكري إسرائيلي أن الضربة التي وقعت في بلدة بيت لاهيا استهدفت فلسطينيين جاؤوا لاستعادة قاذفات تستخدم في إطلاق صواريخ على إسرائيل.
وفي شمال القطاع، لقي مسلح من حركة حماس مصرعه وجرح آخران خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.
وفي حادث منفصل، ذكر الجيش الإسرائيلي أن سيدة فلسطينية فجرت نفسها في قطاع غزة قرب مجموعة من الجنود الإسرائيليين وأصابت أحدهم بجراح طفيفة.
هذا وقد دعا وزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار الدول العربية إلى حمل إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة.
كما طالب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية العالم العربي والإسلامي بتحمل مسؤولياته تجاه حماية الشعب الفلسطيني الأعزل.
XS
SM
MD
LG