Accessibility links

logo-print

الناخبون الأميركيون يقبلون بأعداد كبيرة على صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في الكونغرس


يقبل الناخبون الأميركيون بأعداد كبيرة على صناديق الاقتراع لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ ومن المقرر أن تبقى مراكز الاقتراع مفتوحة حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

وقد زار "راديو سوا" أحد مراكز الاقتراع شمالي ولاية فرجينيا التي تعتبر من الولايات التي يشتد فيها التنافس بين الجمهوريين والديموقراطيين.
تقول هذه السيدة إن الحافز الرئيسي الذي يحدد تصويتها هو الرغبة في التخلص من احتكار الجمهوريين للسلطة:
"إنني من مؤيدي الحزب الجمهوري غير أن العديد من أعضائه يتولون السلطة ولا يتصرفون بالشكل اللائق دون أية محاسبة، إن نظامنا قائم على المراقبة والمحاسبة ويبدو أننا لم نعد نعتمد ذلك".

أما هذه السيدة التي جاءت إلى مركز الاقتراع برفقة طفلتيها فتؤكد لنا أن القيم الأخلاقية هي العامل الأساسي في هذه الانتخابات، خاصة وأن الناخبين سيصوتون أيضا على بند يتعلق بمنح المثليين حقوق تكوين أسرة:
" إن أهم قضية قدمت للإدلاء بصوتي بشأنها هي قضية التعديل الخاص بزواج المثليين، إنني أؤيد الإبقاء على تعريف الزواج على أنه زواج بين رجل وامرأة، والسبب الثاني هو الانتخابات الخاصة بمجلس الشيوخ التي تبدو شديدة التنافس بين المرشحيْن".

لكن كثيرا من الناخبين يؤكون أن الانتخابات الحالية هي بمثابة استفتاء على الحرب في العراق وسياسات الرئيس بوش. يقول هذا الناخب:
" إنني جمهوري سئمت مما يجري، وإن أبرز قضية هي الحرب في العراق التي كانت خاطئة منذ البداية، ولقد خسرنا بسببها سلطتنا المعنوية عبر العالم وهي سياسة فاشلة ويصعب تأييدها".

ومن المقرر أن تبقى مراكز الاقتراع مفتوحة حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي، وقال أحد المشرفين على المركز الذي زاره "راديو سوا" إن نسبة التصويت حتى الآن تبلغ ما بين 25 و 30 في المئة من مجموع الناخبين المسجلين في هذه الدائرة الانتخابية وهو ما يوحي أن نسبة المشاركة بشكل عام ستكون كبيرة.

وقد أدلى الرئيس بوش وقرينته لورا بصوتيهما في هذه الانتخابات النصفية في كروفورد بولاية تكساس، وقال بعدها:
"إنني ولورا ندرك أهمية التمتع بحق الانتخاب، وأنا أحث جميع الأميركيين اليوم على الإدلاء بأصواتهم."
واضاف بوش:
" إننا نعيش في مجتمع حر، وتكون حكومتنا جيدة بقدر استعداد شعبنا للمشاركة فيها. لذلك يجب أن يمارس المواطن حقه في الانتخاب ليُسمع صوته بغض النظر عن انتمائه الحزبي."
XS
SM
MD
LG