Accessibility links

تجربة على فئران توضح أن خلايا المنشأ قد تؤدي عمل الكبد


قال باحثون يابانيون وأميركيون إن خلايا منشأ مصدرها أجنة فئران ساعدت على تشغيل جهاز يعمل بديلا للكبد.
وتوضح التجربة فائدة جديدة للخلايا المثيرة للجدل عندما يتعلق الأمر بالحصول عليها من أجنة بشرية.
واستخدم العلماء الخلايا في جهاز كبد حيوي صناعي يتم زرعه داخل الجسم ليؤدي نفس وظيفة الكبد.
وكتبت ايرا فوكس من المركز الطبي لجامعة نبراسكا الأميركية وناويا كوباياشي من جامعة اوكاياما في اليابان وآخرون إن الخلايا التي حصلوا عليها أنقذت حياة فئران كانت ستموت بسبب الفشل الكبدي.
وكتب الباحثون: " استخدام هذا الجهاز مع الفئران المصابة بفشل كبدي حاد والتي عادة ما تموت خلال أربعة أيام من الإصابة به أدى إلى بقاء 90 في المئة من الحيوانات على قيد الحياة لفترات أطول."
وخلايا المنشأ أو الخلايا الجنينية هي الخلايا الرئيسية للجسم وتتمتع تلك المستمدة من أجنة عمرها أيام قليلة بالقدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا أو الأنسجة في الجسم.
ولكن استخدام الخلايا الجنينية البشرية مازال مثيرا للجدل، فبعض المحافظين ومنهم الرئيس الأميركي جورج بوش يعارضها لأسباب أخلاقية.
أما مؤيدو الفكرة فيقولون إن الخلايا الجنينية المأخوذة من العديد من المصادر يمكن أن تحدث تحولا في الطب وتوفر فرصا لفهم أفضل للأمراض وإحلال أعضاء وأنسجة جديدة محل أخرى تالفة.
ويمكن أن تسبب فيروسات مثل فيروس الالتهاب الكبدي فشل الكبد أو يحدث الفشل نتيجة للمخدرات أو الخمور أو أمراض أخرى كثيرة. وغالبا ما يكون العلاج الوحيد هو الزرع ويتم إجراء أكثر من خمسة آلاف جراحة زرع كبد في الولايات المتحدة كل عام.
وهناك أكثر من 17 ألف اميركي على قوائم انتظار زراعة الكبد.
وقال الباحثون: "يمكن تطوير أسلوب العلاج عن طريق الكبد الحيوي الصناعي ولكن نقص خلايا الكبد البشرية يؤدي إلى إعاقة العلاج بهذا الأسلوب."
وقام الباحثون بعمليات زراعة وجعل خلايا جنينية لفئران تنمو لتصبح خلايا كبدية.
وأصاب العلماء بعض الفئران في المعمل بفشل كبدي ثم زرعوا لها أكباد حيوية صناعية تتضمن الخلايا الجنينية.
وقامت الخلايا الجديدة بتطوير خصائص شبه مطابقة لسمات خلايا الكبد الأصلية.
وكتب الباحثون يقولون إن الخلايا الجديدة قامت بتنقية الدم من الشوائب مثل الكبد وحافظت على حياة الفئران بينما ماتت خلال يومين الفئران التي لم تزرع لها الأكباد الحيوية الصناعية.
XS
SM
MD
LG