Accessibility links

مبعوث دولي يدين العمليات الاسرائيلية في بيت حانون ويعلن اهتمام مجلس الأمن بالموضوع


أكد الفارو ديسوتو، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط الذي أدان العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين في بيت حانون أن مجلس الأمن مهتم بالموضوع وتوقع أن يعقد المجلس جلسة استثنائية الأربعاء.
ودعا ديسوتو الإسرائيليين إلى وقف عملياتهم، وقال في لقاء خاص مع "راديو سوا":
"لقد أصدر الأمين العام بيانا قويا حول العملية التي بدأتها إسرائيل في بيت حانون الأربعاء الماضي، وأكد له رئيس الوزراء أولمرت خلال اتصال هاتفي السبت الماضي أن العمليات ستستهدف الجهات التي تطلق الصواريخ على إسرائيل فقط، لكن ما حدث هو العكس لأن العمليات لم تتوقف وماشهدناه هو سقوط 20 ضحية أغلبهم أطفال ونساء وهذا أمر مؤسف للغاية".

وقد أعرب داني كارمون، القائم بأعمال البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة عن أسفه لسقوط مدنيين في العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية اليوم في غزة، وقال إن القوات أخطأت هدفها، واضاف لـ "راديو سوا":
"يجب النظر إلى الأمور بشكل كامل، وتتمثل فيما شهدناه العام الماضي بعدما انسحبت إسرائيل من قطاع غزة وتركته للفلسطينيين يقررون مصيرهم أملا في أن يتمكنوا من السيطرة على الوضع وكي تتهيأ الظروف لاستئناف مفاوضات السلام، لكن غزة أصبحت منصة لإطلاق صواريخ الإرهابيين على القرى والمدن الإسرائيلية خاصة المدنيين في عسقلان وسديروت".

وقال جاكي إلدن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية:
"سيتم التحقق في كافة التفاصيل،وما زالت قضية الاستهداف الخطأ قيد الدرس. ومن المبكر الحصول على نتيجة في هذا الصدد. ولكننا نتعهد بأن يتم التحقيق بشفافية تامة على أن يتم اطلاع الجميع على حقيقة الأمر فور حصولنا على كافة المعلومات".

واستبعد داني كارمون في حديثه مع "راديو سوا" أن يتخذ مجلس الأمن قرارا بشأن إسرائيل خلال اجتماعه الأربعاء، وقال:
"إذا عقد مجلس الأمن اجتماعا فسيستمع إلى الجانبين وإلى أطراف أخرى يهمها الأمر، ونحن اعتدنا مثل هذه الإجراءات، وأعتقد أنه لا أهمية لما يحدث في الأمم المتحدة لأن المهم هو ما يحدث على الأرض، فالحكومة الفلسطينية لا تتخذ قرارات استتراتيجية وتصر على رفضها شروط المجتمع الدولي، وإذا توقف الإرهاب فليس هناك ما يدعو إسرائيل لشن أي عمليات".

وأعرب الناطق العسكري الاسرائيلي آفي حاي أدرعي، عن أسفه الشديد لسقوط ضحايا أبرياء، وقال في حديث مع "راديو سوا" إن الجيش الإسرائيلي باشر التحقيقات اللازمة للتأكد مما إذا كان قد ارتكب خطأ:
XS
SM
MD
LG