Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

المتغيرات في العالم العربي ومدى حضورها في الامم المتحدة عام 2011


الاحداث التي شهدها العالم ولاسيما المتغيرات في العالم العربي، كانت حاضرة على طاولة الامم المتحدة خلال العام الفين واحدعشر، منها ما تم حسمه ومنها ما لا يزال معلّقاً.

مراسلنا في نيويورك امير بيباوي يعرض لنا أبرز واهم الانشطة التي عرفتها الامم المتحدة خلال هذا العام:

كانت الأمم المتحدة ميدانا لأحداث العام المنصرم لا سيما بالنسبة لتطورات الأوضاع في الشرق الاوسط ومنها الربيع العربي . ورغم الثورات المتلاحقة في العالم العربي منذ عام 2010 إلا ان التطور الأهم داخل المنظمة الدولية كان تقديم الفلسطينيين طلبا رسميا للأمين العام بان كي مون بالانضمام الى الأمم المتحدة.

وتسارعت التحركات الدبلوماسية في المنظمة الدولية وبعد تقديم الطلب الفلسطيني اطلق مجلس الأمن الدولي الذي يمتلك صلاحية الموافقة عليه دراسة لمعرفة ما اذا كان الفلسطينيون قد نجحوا بالفعل في اثبات اهليتهم باعلان دولة مستقلة. ورغم ان الدراسة اثنت على مجهودات الفلسطينيين إلا أن معارضة الولايات المتحدة للطلب الفلسطيني وعدم اكتمال نصاب التسعة اصوات اللازم للتصويت عليه عرقلت محاولات الفلسطينيين . ولم يبت المجلس حتى الان في طلبهم .

وبعد دور محدود للأمم المتحدة في ثورتي تونس ومصر تدخل مجلس الأمن لحماية المدنيين في ليبيا وهزيمة نظام معمر القذافي. وفور تبني مجلس الامن القرار 1973الذي سمح بالتدخل باي شكل لحماية المدنيين قام حلف شمال الاطلسي بشن عملية عسكرية لفرض حظر جوي على ليبيا ومنع القذافي ونظامه من قتل المدنيين . واستمر مجلس الامن الدولي في التركيز على الازمة الليبية لعدة اشهر الى أن سقط نظام القذافي واعتبرت بعض الدول تدخل المجلس في ازمة ليبيا سابقة خطيرة .

ومن هذا المنطلق انصبت الانظار على المجلس كي يتدخل ايضا في أزمة سوريا . إلا ان الدول الغربية التي دعمت التحرك ضد القذافي اصرت ان لكل ازمة ظروفها مستبعدة الحل التدخل العسكري لحل الصراع داخل سوريا الا انها فشلت حتى الان في استصدار قرار في المجلس يدين الحكومة السورية لاستهدافها المدنيين وذلك لاستخدام روسيا والصين حق النقض ضد مشروع القرار في اكتوبر/ تشرين أول. وقبل نهاية العام قال السفير الروسي في الامم المتحدة للصحفيين ان روسيا قدمت مشروع قرار معدل خاص بسوريا ودعونا لاجتماع جديد على مستوى الخبراء حول هذا المشروع .

من جهته صعد النظام السوري هجومه الدبلوماسي على الدول الغربية متهما اياها بالازدواجية ومدينا المانيا لتاريخها النازي وفرنسا لما اسماه بجرائمها العرقية في الجزائر . وقال النظام على لسان السفير بشار الجعفري في الامم المتحدة ان تلك الدول تدعم مبادرة الدول العربية في سوريا ولكنها في نفس الوقت تعلن ان تلك المبادرة ماتت تماما. ومع استمرار الجدل والجمود الدولي حول سوريا لعبت الأمم المتحدة دورا في تنحي الرئيس اليمني على عبد الله صالح عن الحكم ونقل السلطة الى حكومة انتقالية .

XS
SM
MD
LG