Accessibility links

الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب الأمم المتحدة بحماية الصحافيين



دعا الاتحاد الدولي للصحافيين السبت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى اتخاذ "اجراءات مشددة" بعدما شهد عام 2011 مقتل 106 من الصحافيين أو العاملين في وسائل الاعلام.

واصدر الاتحاد بيانا "حمل فيه مسؤولية هذا العنف المتصاعد ضد وسائل الاعلام إلى الحكومات التي لا تحترم واجباتها الدولية" وطلب من الامم المتحدة "تطبيقا فاعلا للاجراءات القانونية الدولية التي تهدف الى مكافحة التسامح مع الجرائم التي تطاول الصحافيين"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم ابو ملحة في هذا البيان "من الملاحظ أن العنف الدامي الذي يستهدف الصحافيين لا يعود إلى النزاعات في العالم فحسب بل بات يتخذ في العديد من الدول وتيرة منظمة يلاحق في اطارها الصحافيون ويقتلون على ايدي اعداء حرية الصحافة".

ويشير الاتحاد الدولي للصحافيين إلى أن 106 صحافيين أو عاملين في الاعلام قتلوا عام 2011 مقابل 94 عام 2010. كما قتل نحو عشرين صحافيا في حوادث ناتجة من كوارث طبيعية.

وقتل في الشرق الاوسط والعالم العربي 32 صحافيا عام 2011 بينهم 11 في العراق.

أما اخطر الدول بالنسبة للصحافيين قياسا إلى عدد القتلى فهي العراق وباكستان والمكسيك 11 قتيلا في كل دولة ثم الفيليبين وليبيا واليمن ستة قتلى وهندوراس والهند خمسة قتلى.
XS
SM
MD
LG