Accessibility links

وزير الخارجية الإيطالية يدعو إلى مؤتمر دولي حول أفغانستان لمكافحة الإرهاب


دعا وزير الخارجية الإيطالية ماسيمو داليما السبت في كابل الدول المجاورة لأفغانستان إلى بذل المزيد لمكافحة الإرهاب في أفغانستان التي يزورها حاليا ليناقش عقد مؤتمر دولي جديد.

وتقدم داليما باقتراحه عقد المؤتمر الدولي بعد اجتماعات أجراها مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ووزير الخارجية رنجين دادفار سبانتا.

وقال داليما في مؤتمر صحافي في كابل بعد الاجتماع إن المؤتمر الذي اقترحه سيركز على وضع استراتيجية دولية مشتركة للسلام ودعا أيضا الدول المجاورة لأفغانستان القيام بالمزيد لمواجهة المشاكل في إشارة إلى باكستان المتهمة بإيواء عناصر طالبان.

وأوضح داليما أن الدول المدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر هي الدول المانحة والدول التي لها قوات في أفغانستان والمؤسسات الدولية والأفغانية والدول المجاورة لافغانستان.

وأكد على الحاجة إلى مقاربة شاملة لمشاكل أفغانستان، ليس فقط عبر الوسائل العسكرية بل أيضاً عبر الجهود السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وقال نريد أن نعمل بشكل أفضل لتحسين الجهود المبذولة.

وأشار الوزير الإيطالي إلى إحراز نتائج إيجابية في أفغانستان لكن ارتفاع إنتاج المخدرات وانعدام الأمن الذي ينتشر في بعض المناطق مع تزايد عدد الضحايا وحتى بين المدنيين هي أمور تبعث على القلق الشديد.

ورد نظيره الأفغاني مشيراً إلى قبوله بالعرض وقال إنه مسرور لوجهات النظر المتطابقة حول إعادة الإعمار والتعاون المشترك لمكافحة الإرهاب حسب تعبيره.

وتشارك إيطاليا بـ1800 جندي في القوة الدولية للمساعدة على إقرار الأمن ايساف التابعة للحلف الأطلسي. كما تساعد السلطات الأفغانية في برنامج الإصلاح القضائي الذي لم يعط حتى الآن أي نتائج كما يقول خبراء.
XS
SM
MD
LG