Accessibility links

بلير يجري حوارا تلفزيونيا مع لجنة بيكر الخاصة بدراسة الوضع في العراق


أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني أن توني بلير سيجري حوارا تلفزيونيا يوم الثلاثاء المقبل مع لجنة دراسة الوضع في العراق التي يرأسها وزير الخارجية الأميركية السابق جيمس بيكر.
وقالت متحدثة بريطانية إن اللجنة تجمع أدلة وأفكارا وأن الجانب البريطاني يريد أن يقدم فكرة واضحة عن رؤيته للوضع في العراق إلا أنها امتنعت عن تقديم تفاصيل.
ويتوقع أن يؤيد بلير التوجهات الديبلوماسية مع سوريا وإيران لإشراكهما في المساعدة لوضع حد لنزيف الدم في العراق، وهي فكرة أوصت بها اللجنة وتم تسريبها ونشرتها عدة صحف أميركية.
وكان بلير قد أرسل مستشاره السياسي نيجل شينوالد إلى دمشق الشهر الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد. وقالت بريطانيا إن أمام سوريا خياران إما القيام بدور بناء أو الاستمرار في دعم الإرهاب.
كذلك يتوقع أن يؤكد بلير على وجهة نظره بأن تسوية قضية الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين أساسية لإحلال السلام في العراق.
هذا وسيجتمع الرئيس بوش وعدد من كبار أعضاء الحكومة الأميركية الاثنين المقبل مع اللجنة التي تم ترشيح احد أعضائها وهو روبرت غيتس لمنصب وزير الدفاع.
وكانت صحف أميركية قد قالت إن توصيات اللجنة تتضمن انسحابا تدريجيا للقوات الأميركية من العراق ودعوة إيران وسوريا للمشاركة في مناقشات حول مستقبل العراق.
XS
SM
MD
LG