Accessibility links

logo-print

الطالباني: سيطرة الديموقراطيين على الكونغرس لن تؤثر كثيرا على الوضع العراقي


أكد الرئيس العراقي جلال الطالباني أن قرار الحكومة المتعلق بإعادة أعضاء حزب البعث السابقين إلى مراكز علمهم في الدولة العراقية يتعلق فقط بالذين ثبت أنهم مسالمون وليسوا صداميون.
واعتبر الطالباني في حديث مع برنامج بالعربي الذي بثته قناة العربية اليوم السبت أن سيطرة الديموقراطيين على الكونغرس الأميركي لن تؤثر كثيرا على الوضع في العراق.
وشدد الطالباني على ضرورة بقاء القوات الأجنبية في العراق إلى أن تتمكن القوات العراقية من تسلم الملف الأمني كاشفا عن خطة أمنية جديدة تتطلب تحمل المواطنين مسؤوليات أمنية لحماية مناطقهم.
وأكد الطالباني أنه لا وجود للميليشيات في دولة القانون وعلى أن في العراق يجب أن تكون الأسلحة بيد الدولة فقط.
وكرر الطالباني وجهة نظره القائلة بأن العراق يتعرض إلى غزو أجنبي في إشارة إلى المقاتلين الأجانب الذين يشنون هجمات ضد الشعب العراقي.
وكان الطالباني قد قال في تصريح له في بغداد أمس الجمعة إن زعماء الحزب الديموقراطي في الكونغرس الأميركي أكدوا له أنه ليس لديهم أي خطط لسحب القوات الأميركية من العراق سريعا.
وأوضح الطالباني أن الديموقراطيين يدعمون فكرة نقل القوات الأميركية إلى قواعد في العراق، في الوقت الذي تبدأ فيه القوات العراقية بتسلم زمام الأمور الأمنية في المدن وحولها.
وأكد الطالباني أن الديموقراطيين الذين فازوا بأغلبية مقاعد مجلسي النواب والشيوخ يريدون نجاح حكومة العراق الديموقراطية المنتخبة، لافتا إلى أن أحد القادة الديموقراطيين قال له بالحرف الواحد إن سحب القوات الأميركية المبكر من العراق سيكون بمثابة كارثة على الولايات المتحدة والعالم.
XS
SM
MD
LG