Accessibility links

عباس : لو فشلت الرباعية في مسعاها سيكون للقيادة الفلسطينية موقف ازاءها


أعرب محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية عن أمله في أن تتمكن اللجنة الرباعية من جمع الفلسطينيين والإسرائيليين على مائدة المفاوضات من جديد للتوصل إلى تسوية دائمة .

وأضاف عباس يقول: "من الان وحتى 26 يناير اذا لم تتمكن الرباعية من وضع الطرفين على طاولة المفاوضات على أسس واضحة معنى ذلك ان الرباعية فشلت وعندئذ سيكون لنا موقف. وهذا الموقف ستدرسه القيادة الفلسطينية بكل هيئاتها وتجيب عليه وسنتصرف بمقتضاه حتما ."

وحث رئيس السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة على تنشيط عملية السلام بغض النظر عن الإستعدادات التي تجري فيها لإنتخابات الرئاسة هذا العام، قائلا:

"ارجو الا يضيع الأميركيون سنة 2012 بمسألة الانتخابات . كيف يمكن ان تتعطل دولة لسنة كاملة بسبب الانتخابات هناك قضايا دولية وخطيرة في العالم . لا يصح القول ان المفاوضات الفلسطينية او ملف الشرق الاوسط لا بحثه الا بعد الانتهاء من الانتخابات."

هذا، في الوقت الذي أكدت الحكومة الإسرائيلية إستعدادها للتفاوض بدون أية شروط مسبقة.

وقال مارك ريغيف المتحدث بإسمها: " لقد دأبت حكومة إسرائيل مرارا خلال السنوات الثلاث الماضية على دعوة الفلسطينيين إلى إستئناف محادثات السلام بدون فرض أية شروط مسبقة، إلا أن الطرف الفلسطيني كان يتجاهل هذه الدعوات . ومانزال على إستعداد لإستئناف تلك المحادثات مع الفلسطينيين بصراحة وفي أي مكان على الفور."

يذكر ان الجانب الاسرائيلي يرى ضروره بدء المفاوضات دون شروط مسبقه في حين يرغب الفلسطينيون بتجميد بناء المستوطنات وتحديد اطار واضح للمحادثات قبل البدء بالمفاوضات.

اجتماع فلسطيني اسرائيلي

وافادت الأنباء أن مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين يجتمعون في عمان الاحد لأول مرة منذ ما يقرب من عام.

وقد صرح عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن صائب عريقات وإسحق مولخو يبحثان معا القضايا الرئيسية التي ينبغي النظر فيها ومن أهمها مسائل تتعلق بالأمن والحدود.

وقد حرص مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه على القول لوكالة الأنباء الفرنسية ان هذا الاجتماع "ليس استئنافا للمفاوضات بل الهدف منه بذل مزيد من الجهود لاستئناف جدي للمفاوضات بحيث تنفذ اسرائيل التزاماتها بوقف الاستيطان والاعتراف بمرجعية حدود عام 1967 أساسا للمفاوضات".

اسماعيل هنية في تركيا اليوم

من جانب آخر، ذكرت وكالة أنباء الاناضول أن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية القيادي في حماس يزور الاحد تركيا في أول جولة له في المنطقة منذ سيطرة الحركة على قطاع غزة في2007 .

واوضحت الوكالة ان هنية سيلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقر اقامته في اسطنبول . وتأتي زيارة هنية بعد محادثات اجراها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في تركيا الشهر الماضي.

وكان هنية بدأ الاحد الماضي جولة في المنطقة هي الاولى له منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة صيف2007.

وتشمل هذه الجولة ايضا السودان وقطر وتونس والبحرين وتركيا، حسب مصادر فلسطينية اوضحت ان ملف اعمار غزة يأتي على رأس الاولويات التي يعتزم هنية طرحها ومناقشتها مع رؤساء ووزراء هذه الدول.

قذيفتا هاون تطلقان على جنوب اسرائيل

على صعيد آخر، اعلنت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية ان قذيفتي هاون اطلقتا صباح الاحد من قطاع غزة على جنوب اسرائيل بدون ان تسببا اصابات.

وكان صاروخان اطلقا الخميس من قطاع غزة على مناطق غير مأهولة في جنوب اسرائيل ولم يسببا اصابات.

وتبنت لجان المقاومة الشعبية اطلاق احد الصاروخين.

XS
SM
MD
LG