Accessibility links

لاريجاني يبحث مع بوتين تطورات الملف النووي الإيراني


اجتمع علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر رئاسي خارج موسكو السبت، وهو اليوم الثاني من زيارته لروسيا.
وقالت وكالة انترفاكس إن المباحثات في الاجتماع تناولت التعاون بين روسيا وإيران والقضايا الإقليمية والدولية.
ودعا وزيرُ الخارجية الروسي سيرغي لافروف إثر انتهاء الاجتماع إيران والدولَ الغربية إلى إبداء حسن النية لإيجاد أرضية تفاهم بشأن الحوافز التي كانت الدولُ الست الكبرى قد عرضتها على إيران لقاء تعليق تخصيب اليورانيوم.
ولم يعُلن شيءٌ عن نتائج اجتماع لاريجاني مع بوتين، كما أن من غير المتوقع أن يعقِد المسؤولُ الإيراني مؤتمرا صحفيا، ولكنه كان قد هدد الجمعة بأن تعيد إيران النظرَ في علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا فـٌرضت أي عقوبات على بلاده.
وتجدر الإشارة إلى أن الدول الست الكبرى لم تتوصل إلى اتفاق بعد على صيغة مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن العقوبات. وقد اقترحت روسيا إدخال تعديلات عليه تـَحذفُ أي عقوبات فردية على الإيرانيين المشاركين في الأنشطة النووية تحظرُ عليهم السفر أو تجمدُ أموالهم في الخارج.
وعلاوة على ذلك كررت روسيا اقتراحَها إنشاء شركة روسية إيرانية مشتركة يكون مقرُها روسيا لتخصيب اليورانيوم الإيراني. وقال سفير إيران في موسكو غلام رضا أنصاري إن بلاده تفضل أن تكون إيران مقرَ مثل ِ تلك الشركة.

هذا وقد أكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أن جميع الأنشطة النووية لبلاده تخضع لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن طهران تواصل هذه الأنشطة في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي.
مراسل "راديو سوا" في طهران أحمد أمين والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG