Accessibility links

logo-print

رئيس الوزراء اللبناني يرفض استقالة وزراء حزب الله وحركة أمل


أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رفضه استقالة الوزراء الخمسة الذين يمثلون حزب الله وحركة أمل في الحكومة الحالية حتى لو تسلم كتاب الاستقالة رسميا.
وقال في بيان له السبت انه يتمسك بشدة باستمرار مشاركتهم الفاعلة في الحكومة ويدعوهم إلى الاستمرار في تولي مهامهم ومسؤولياتهم .
وكان النائب اللبناني محمد رعد رئيس كتلة حزب الله النيابية قد أعلن استقالة الوزراء الخمسة، وعزا ذلك الى ما وصفه باصرار الاكثرية على التفرد بالحكم وإلى عدم رغبة وزراء حزب الله وحركة امل في ان يكونوا مجرد اعضاء ملحقين بالاكثرية.
وجاءت الاستقالات في أعقاب فشل القادة السياسيين اللبنانيين، بعد أسبوع من المشاورات، في التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وتطالب المعارضة اللبنانية المدعومة من سوريا وإيران بأن يكون لها ثلث الوزراء زائد واحد في الحكومة الجديدة، وتصف هذا الثلث بأنه الثلث الضامن. غير أن الاكثرية النيابية ترفض هذا الطلب وتسمي ذلك الثلث بالثلث المعطّل لأنه يضمن للمعارضة منع الحكومة من اتخاذ القرارات المهمة التي تتطلب بموجب الدستور موافقة ثلثي اعضائها.
هذا وجاءت استقالة الوزراء الخمسة من أصل 24 وزيرا عشية اعتزام حكومة السنيورة المصادقة على تشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري، بعد أن ألمحت لجنة التحقيق الدولية الى احتمال ضلوع شخصيات سورية ولبنانية في جريمة الاغتيال.

مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG