Accessibility links

السناتور بايدن يدعو لمشاركة ايران وسوريا وتركيا في ايجاد حل شامل لمشكلة العراق


دعا السيناتور الديموقراطي جوزيف بايدن إلى عقد مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الأطراف العراقية ودول الجوار خاصة إيران وسوريا وتركيا بهدف التوصل إلى حل شامل للمشاكل في العراق. وقال بايدن:
" أعتقد أننا بحاجة إلى عقد مؤتمر دولي بمشاركة جميع الأطراف، ولا أعني الأطراف العراقية بل يجب أن ننفذ ما فعلناه في اتفاق دايتون بإشراك الدول المجاورة والقوى الكبرى في العالم، وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي تستطيع الحكومة المركزية العراقية من خلالها تحقيق شئ".
وكانت الصحف البريطانية أشارت إلى أن رئيس الوزراء توني بلير سيقترح على لجنة بيكر-هاملتون الخاصة بالعراق ضرورة إشراك سوريا وإيران في مساعي البحث عن تسوية للموقف في العراق والشرق الأوسط ككل.
من جانبه، قلل جوش بولتون، رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض من أهمية إشراك سوريا وإيران في الجهود الرامية لحل المشاكل في العراق.وقال:
" لا أعتقد أن هناك مشكلة فيما يتعلق بإجراء اتصالات مع سوريا وإيران ، لكن المشكلة هي عدم التعاون، فإيران وسوريا يتدخلان في الشؤون الداخلية للعراق بشكل لا يساعد، كما أن الأسلحة والتكنولوجيا الإيرانية وصلت إلى العراق ويتم استخدامها لقتل العراقيين والجنود الأميركيين، ويتعين وضع حد لذلك".
ويجتمع الرئيس بوش الإثنين بأعضاء اللجنة الخاصة بالعراق التي يرأسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر وعضو الكونغرس السابق لي هاميلتون لبحث توصيات اللجنة لتسوية المشاكل في العراق.
ويذكر ان ترشيح السفير جون بولتون لتولي منصب مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بعد انتهاء فترته الحالية يحتل حيزا من الخلاف بين الديموقراطيين الذين فازوا بالأغلبية في الكونغرس والرئيس بوش.
يقول السناتور جوزيف بادين الذي سيتولى رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مخاطبا الرئيس بوش:
" سيدي الرئيس إذا كنت فعلا ترغب في التعاون بين الحزبين بشكل فعلي، فإتبع القواعد المعمول بها وباشر العمل بها، وهناك العديد من ذوي الكفاءات لتولي المنصب. أرسل شخصا آخر".
غير أن جوش بولتون ، رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض يشدد على كفاءة بولتون وقدراته قائلا:
" لقد أظهر السفير بولتون فعاليته التامة كمندوب للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، كما أكد قدرات، قال منتقدوه إنه لا يتحلى بها. ولقد تبين أنه شخصية قادرة تحقيق الإجماع وبدا ذلك في القرارات الخاصة بكوريا الشمالية ولبنان وقضايا أخرى، فهو سفير جيد يستحق مصادقة الكونغرس، وسوف نعرض ترشيحه ونطلب من أعضاء مجلس الشيوخ النظر في ترشيحه بشكل منصف".
XS
SM
MD
LG