Accessibility links

logo-print

نجاح عملية زرع خلايا شبكية في فئران


نجح علماء بريطانيون وأميركيون في إعادة البصر لفئران عمياء عن طريق زرع خلايا حساسة للضوء في عيونها فيما يعد كشفا علميا هاما قد يؤدي إلى اكتشاف طرق علاج جديدة لأمراض العين لدى الإنسان.
وكانت الفئران تعاني من مرض يحدث فيه تحلل للبقعة الصفراء وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن وبقية مشاكل العين.
ولكن بدلا من استخدام خلايا منشأ قادرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا فقد زرع العلماء خلايا وصلت إلى مرحلة متقدمة من النمو لتصبح خلايا مستقبلة للضوء.
وقال روبرت ماكلارين العالم والجراح عيون في مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن أن ما قاموا به يثبت أن من الممكن زراعة خلايا مستقبلة للضوء مضيفا أن تلف هذه الخلايا يسبب بعضا من أكثر أنواع العمى شيوعا.
ويعتقد العلماء أن إجراء المزيد من الأبحاث يمكن أن يؤدي خلال 10 سنوات إلى أول عمليات زرع خلايا شبكية لأشخاص مصابين بأمراض تسبب العمى. والخلايا المستقبلة للضوء هي خلايا حساسة توجد في مؤخرة العين ولا غنى عنها للأبصار. وعند الإصابة بأمراض مثل تحلل البقعة الصفراء فان هذه الخلايا تتعرض للدمار.
وفشلت تجارب سابقة استخدمت خلايا منشأ تلك القادرة على التحول إلى أي نوع آخر من خلايا الجسم لأنها لم تتحول إلى مستقبلات ضوئية.
وكان العلماء يعتقدون أن أي تلف يصيب الشبكية وهي الجزء من العين الذي يشعر بالضوء ويكون الصور عندما تصل إلى مرحلة النضوج لا يمكن إصلاحه.
ونشر موقع دورية الطبيعة على الانترنت الاكتشافات التي توصل إليها ماكلارين وزملاؤه من معهد طب العيون ومعهد صحة الطفل في لندن وكلية الطب جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG