Accessibility links

logo-print

استئناف المناقشات الفلسطينية في غزة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية


بدأ صباح الاثنين في غزة اجتماع اللجنة المشتركة لحركتي فتح وحماس مع ممثلي كافة الفصائل في مقر رئاسة السلطة الفلسطينية لاستئناف المناقشات المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ويعقد الاجتماع بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية.

وقد أكد كايد الغول المسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لوكالة الأنباء الفرنسية بدء المناقشات بين ممثلي كافة الفصائل بمن فيهم أعضاء اللجنة المشتركة لحركتي فتح وحماس.
وأوضح أن اللقاء يهدف إلى اطلاع الفصائل على ما تم التوصل إليه بين فتح وحماس ثم بدء المشاورات بين جميع الفصائل من أجل تشكيل الحكومة الجديدة والتفاصيل المتعلقة بمشاركة الجبهة الشعبية.

وقال موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس في دمشق إن حركتي حماس وفتح وافقتا على تكليف الأكاديمي محمد شبير برئاسة حكومة الوحدة الفلسطينية المقترحة.

ويجري التفاوض حاليا حول اختيار الخبير الاقتصادي سلام فياض لتولي وزارة الاقتصاد التي كان يشغلها قبل فوز حركة حماس في الانتخابات الماضية.

وتأمل حركتا فتح وحماس أن يكون شبير وفياض مقبولين لدى المجتمع الدولي وأن يساعد اختيارهما في إقناع الدول الغربية برفع عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الحكومة الفلسطينية.

ومن المتوقع أيضا ترشيح النائب المستقل زياد أبو عمرو لتولي وزارة الخارجية.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الولايات المتحدة أعربت عن مساندتها لترشيح شبير.
XS
SM
MD
LG