Accessibility links

عدم انتظام ضربات القلب يؤثر على مخ الرجال


أفاد تحليل لبيانات أخذت من رجال شملتهم احدى الدراسات أن الرجال المصابين بانقباض عضلي أذيني يكون أداؤهم أقل بشكل ملموس في اختبارات الادراك مقارنة مع أمثالهم من غير المصابين بهذه الحالة الخطيرة المسببة لعدم انتظام ضربات القلب.
والانقباض العضلي الاذيني حالة يرتجف فيها التجويف الأعلى للقلب بدلا من النبض بشكل منتظم. وتزيد حالة عدم انتظام ضربات القلب هذه من خطر الاصابة بسكتة دماغية أو قصور في القلب أو ضعف في الادراك وبالتالي الوفاة.
وقالت ميريل الياس الباحثة بجامعة بوسطن ورئيسة فريق الدراسة إن ما نحتاجه الآن هو دراسات إضافية نتعشم أن تؤدي إلى فهم أفضل للاليات الاساسية التي تضعف ادراك الرجال المصابين بانقباض عضلي أذيني.
واستخدمت الياس وزملاؤها اختبارات قياسية لمقارنة وظيفة الادراك في 59 رجلا مصابين بانقباض عضلي أذيني و952 رجلا ضربات قلوبهم منتظمة بشكل عادي، ولم تسبق إصابة أي من أفراد العينة بجلطة في المخ وغير مصابين بالعته .
وبعد تنظيمهم وفقا للسن والتعليم والاسباب المحتملة للاصابة بنوبة قلبية ومرض أوعية القلب، اتضح أن الرجال المصابين بانقباض عضلي أذيني أداؤهم أقل بشكل ملموس فيما يتعلق بالقدرة الادراكية الشاملة عن عينة القياس.
كما وجد معدو الدراسة أن مرضى الانقباض العضلي الاذيني أحرزوا عددا أقل من مهام ادراكية محددة ، بينها الاستنتاج المجرد والذاكرة المرئية والنظام المرئي والذاكرة اللفظية والبحث والتسلسل والعمل التنفيذي.
وقال الباحثون إن الدراسة تؤكد أهمية الارتباط بين الانقباض العضلي الأذيني والقدرات الادراكية المتعددة مع عدم الاصابة بسكتة دماغية أو عته.
XS
SM
MD
LG