Accessibility links

الإقلال من تناول الملح يخفض ضغط الدم لدى الأطفال


قالت دراسة جديدة إن الإقلال من تناول الملح يؤدي إلى خفض فوري في ضغط الدم لدى الأطفال وهو الذي يؤدي بدوره إلى خفض الإصابة بأمراض شرايين القلب في سن البلوغ.

وقال الدكتور فينج جي.هي وجراهام ايه.ماكجريجور من جامعة سان جورج بلندن في دورية ضغط الدم الطبية إن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي وراء أمراض شرايين القلب حيث تصل نسبة من يصاب بالسكتات الدماغية إلى 62 بالمئة ونسبة من يصاب بانسداد في الشريان التاجي إلى 49 بالمئة .

وأضاف إن تحليلا منظما في الآونة الأخيرة لبيانات صحة السكان، يظهر أن ارتفاع ضغط الدم هو أكبر سبب لحالات الوفاة في العالم وثاني أكبر سبب للعبء العالمي للإمراض بعد انخفاض الوزن لدى الأطفال.

وبتجميع النتائج من عشر تجارب سريرية سابقة فحص الباحثون تأثير خفض تناول الملح على ضغط الدم لدى الأطفال في سن 18 عاما أو أصغر.

وكان عدد الذين أجريت عليهم التجربة 966 وبلغ متوسط أعمارهم 13 عاما وبلغت مدة خفض تناول الملح أربعة أسابيع في المتوسط. وتم خفض تناول الملح بنسبة 42 بالمئة في المتوسط. وقد إنخفض ضغط الدم بما يزيد قليلا عن نقطة واحدة.

ويشير الباحثان إلى أن أي خفض معتدل في تناول الملح سيؤدي إلى خفض مباشر في ضغط الدم عند الأطفال وقد يخفض -اذا استمر- الارتفاع الذي يأتي بعد ذلك في ضغط الدم مع التقدم في السن، وأضافا ان ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى خفض كبير في الأمراض التي تصيب شرايين القلب.
XS
SM
MD
LG