Accessibility links

وفاة الممثل الأميركي جاك بالنس


"شرير" هوليوود
توفي في الآونة الأخيرة في غرب ولاية كاليفورنيا الممثل الأميركي جاك بالنس الذي اشتهر في هوليوود بأداء دور القاتل المأجور أو الشرير في أفلامه، عن عمر ناهز 87 عاما.
وقال ديك غاتمان المتحدث باسم أسرة بالنس في بيان ان جاك بالنس توفي وفاة طبيعية في منزله في مونتيتشيتو، بولاية كاليفورنيا، محاطا بافراد عائلته.
بالنس، واسمه الحقيقي وولتر بالانويك، ولد في 18 فبراير/شباط 1919 في لاتيمر بولاية بنسلفانيا لأسرة مهاجرين من أوكرانيا.
وشارك في أكثر من 80 فيلما قام فيها أساسا بدور الشرير أو القاتل المأجور حيث ساعدته إلى حد كبير في ذلك ملامح وجهه القاسية.
حصل بالنس على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل في دور ثانوي في فيلم الوسترن الكوميدي "سيتي سليكرز" أي أبناء المدن وشاركه البطولة الممثل بيلي كريستل.
وفي السبعينات لم تسند اليه ية أدوار مهمة وهو ما لم يغفره بالنس لهوليوود التي إعتبر انها لا تسند إليه سوى الأدوار الثانوية.
كان والد بالنس عامل مناجم. وفي سن الـ13 احترف رياضة الملاكمة حيث حقق 18 فوزا خلال عشرين مباراة. وقبل اندلاع الحرب العالمية الثانية شارك في عدة تجارب مسرحية خلال دراسته الجامعية قبل أن ينخرط في سلاح الجو ليصبح طيارا مقاتلا.
وبعد انتهاء الحرب وتسريحه من الجيش عمل في عدة وظائف بسيطة من بائع مثلجات إلى حارس شخصي وصحافي قبل أن ينتقل إلى برودواي ويثير إعجاب المخرج ايليا كازان الذي ضمه إلى عالم السينما.
فقد قرر كازان اشراك بالنس في فيلم "اي ستريت كار نايمد ديزاير" عربة اسمها الرغبة بعد أن اعتذر كل من الممثلين أنتوني كوين ومارلون براندو عن أداء هذا الدور بسبب المرض.
وبعد ثلاث سنوات أسند كازان إليه دورا كبيرا آخر في فيلم "صادن فير " الخوف المفاجىء
. ومن أبرز الأفلام التي لمع فيها بالنس "شان " و"اروو هيد" و"القناع المنزوع " لديفيد ميلر (1952) الذي رشح عنه للأوسكار.
وبعد أن خاب أمله في هوليوود، قبل بالنس أدوارا ثانوية واشتهر بتهوره أكثر مما اشتهر بأدائه اذ كان يتشاجر مع المشاهدين ومع المخرجين رغم بعض النجاحات مثل "باراباس" (1962) و"المحترفون " (1966).
وبعد أن شارك في أفلام ايطالية الإنتاج، عاد ليلعب أدوارا في أفلام ناجحة مثل "بغداد كافيه " لبيرسي ادلون في 1987 و"باتمان" لتيم بورتون في 1988.
كان بالنس يعيش على غرار صديقه لي مارفن معزولا في مزرعته في كاليفورنيا مكرسا معظم أوقاته لأسرته أو لفن الرسم. واخر ظهور لبالنس كان في فيلم تلفزيوني عام 2004.
XS
SM
MD
LG