Accessibility links

logo-print

بولتون يحث سوريا على احترام قرار لبنان الخاص بإنشاء المحكمة الدولية


حث مندوب واشنطن لدى الأمم المتحدة جون بولتون سوريا على احترام قرار الحكومة اللبنانية التصديق على إنشاء المحكمة التي ستتولى محاكمة المتهمين في اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق.
وقال المتحدث باسم بولتون إن واشنطن مستعدة للتحرك بسرعة في مجلس الأمن لتحقيق تشكيل المحاكمة، فور تلقي ردا لبنانيا رسميا بالموافقة عليها.
من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن سوريا تعرف ماذا تريد منها الولايات المتحدة، خصوصا في ما يتعلق بلبنان.
وأضاف سنو: "لدينا مفاوضات ديبلوماسية مع سوريا لكننا نقول أيضا للسوريين إن عليهم واجبات تجاه لبنان وعليهم أن يحترموا حكومة فؤاد السنيورة. ولا اعتقد أن لسوريا سفارة في لبنان."
وأوضح سنو أن الولايات المتحدة أبلغت السوريين أكثر من مرة بما تتوقع منهم أن يفعلوا وأن السوريين لا يزالون يماطلون أملا من كسب الوقت وتغيّر المعادلات في لبنان والمنطقة.
وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد أعلن أن مجلس وزرائه وافق بالإجماع على الصيغة التي طرحتها الأمم المتحدة لإنشاء هذه المحكمة.
وتجدر الإشارة إلى أن ستة وزراء من الحكومة استقالوا قبل التصويت على مسودة تشكيل المحاكمة، فيما يستمر رفض التيارات الموالية لرئيس الجمهورية إميل لحود لتلك المحاكمة.
وتتهم أوساط لبنانية دمشق بالضلوع في اغتيال الحريري، فيما قالت تقارير أولية للجنة التحقيق الدولية في اغتياله إن مسؤولين سوريين كبار متورطين في تلك الجريمة.
XS
SM
MD
LG