Accessibility links

الزهار: حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية لن تعترف بإسرائيل


أعلن وزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار الثلاثاء في طهران أن حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية لن تعترف بإسرائيل.

وقال الزهار خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإيراني منوشهر متكي إن برنامج الحكومة هو وثيقة الوفاق الوطني وهذا سيكون في خطاب التكليف.
وأضاف أن خطاب التكليف سيكون نفس الخطاب السابق ولكن سيضاف عليه وثيقة الوفاق الوطني التي ليس فيها اعتراف وليس فيها تنازل.

وكان الزهار يشير إلى الوثيقة التي وقعتها مختلف الأحزاب السياسية الفلسطينية في يونيو/حزيران وستستخدم أرضية سياسية لحكومة الوحدة الوطنية التي يتم التفاوض لتشكيلها بين حركتي حماس وفتح.

وأوضح الزهار أنه قبل أن يتم تشكيل هذه الحكومة والإعلان عنها لا بد من وجود ضمانات لفك الحصار وتشكيل الحكومة سيكون بناء على وثيقة الوفاق الوطني وليس على مطالب الرباعية.

وتطالب اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة حتى يمكن وضع حد لمقاطعتها للحكومة الفلسطينية بأن تعترف بإسرائيل وبالاتفاقات المبرمة بين إسرائيل والفلسطينيين وأن تعلن نبذ العنف.

ويبدو أن حركتي فتح وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة الحكومة الفلسطينية المقبلة بعد أزمة استمرت لأشهر.

ولم يفض اتفاق سابق أبرم في سبتمبر/ايلول حول البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية إلى نتيجة بسبب تصريحات قادة حماس الرافضة لأي اعتراف بإسرائيل أو بالاتفاقات المبرمة سابقا كما يطالب الغرب.

ويأمل الفلسطينيون في أن تسمح الحكومة الجديدة باستئناف المساعدات المالية المباشرة إلى الحكومة الفلسطينية التي علقتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ وصول حماس إلى السلطة.
XS
SM
MD
LG