Accessibility links

logo-print

رايس ترفض نصائح بيكر وبلير حول العراق


رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس نصائح وزير الخارجية الأميركية الاسبق جيمس بيكر ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير حول سبل إرساء الاستقرار في العراق.

وقالت رايس للصحفيين وهي في طريقها الى هانوي حيث تشارك في منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي إن العراق يخوض معركة خاصة به في اشارة إلى النزاع المذهبي.

وأكدت رايس أنه ليس هناك حلا سحرياً للوضع في العراق، مشيرة إلى أنه مكان معقد يعيش فترة صعبة رافضة الربط بين احراز تقدم على الساحة العراقية والوضع في الاراضي الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد دعا الاثنين الماضي إلى تغيير الاستراتيجية في العراق في اطار استراتيجية شاملة في الشرق الاوسط.

وعلى الرغم من أن رايس قالت في تصريحاتها إنه لا مانع لديها من التحدث مع أي طرف في أي مكان وزمان في ظل الظروف المناسبة لاصلاح الوضع في العراق، إلا أنها رفضت الحديث عن حوار مع ايران وسوريا.

وكانت مجموعة دراسة الوضع في العراق برئاسة بيكر قد نصحت في توصيات سُربت إلى الصحافة الاميركية ضرورة اجراء محادثات مباشرة مع الدولتين لوضع حد للعنف في العراق.

إلا أن رايس قالت انه ليس هناك اي شيء في سلوك ايران وسوريا يدل على استعدادهما للمساهمة في الاستقرار في العراق. وأكدت على أن إحراز تقدم في العراق يتطلب مزيجا من المسؤولية من جانب العراقيين ومعاونة أفضل من جانب جيرانهم في دعم العراق.

XS
SM
MD
LG