Accessibility links

logo-print

الشوكولاته تخفف مخاطر الاصابة بجلطة في الدم


أفادت دراسة عرضت خلال المؤتمر السنوي لجمعية القلب الاميركية في مدينة شيكاغو أن تناول قطع الشكولاته السوداء الغنية بالكاكاو يوميا يخفف من مخاطر تجلط الدم وبالتالي انسداد الشرايين المسؤول عن العديد من الازمات القلبية تماما مثل فائدة الاسبرين.
وقالت الطبيبة ديان بيكر، الاستاذة في كلية الطب في جامعة جون هوبكنز والمعد الرئيسي للدراسة ان ان المادة الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو (الفلافونوي( لها اثر كيميائي حيوي مماثل لاثر الاسبرين في تخفيف تخثر الصفائح الدموية.
واكدت بيكر كذلك ان ذلك لا يعني اطلاقا الاقبال على تناول كميات كبيرة من الحلوى المصنوعة من الشوكولاته والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والزبدة.
ولكن ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين يوميا من الشوكولاته السوداء الغنية بالكاكاو والمصنوعة من حبوب الكاكاو بدون اضافات. ويعرف العلماء منذ عشرات السنين ان الشوكولاته الغنية بالفلافونويد تخفض ضغط الشرايين ولها اثار اخرى مفيدة على الدورة الدموية. وتبرهن الدراسة الجديدة، خلافا لابحاث سابقة ان كميات قليلة من الشوكولاته الداكنة تكفي لمنع تجلط الدم وانه من غير الضروري تناول كميات كبيرة للحصول على هذه النتيجة، كما قالت بيكر.
وقالت بيكر إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاته او تناول فنجان من الشوكولاته الساخنة يوميا مفيد للصحة طالما لم يتم تناول الكثير منها وخصوصا من الشوكولاته المعجونة بالزبدة والسكر.
XS
SM
MD
LG