Accessibility links

اللجنة الرباعية تدعو السعودية ومصر والأردن إلى المشاركة في جهود إحياء السلام


أصدر وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط بيانا دعا فيه اللجنة الرباعية إلى إعادة النظر في خريطة الطريق وأن ذلك سيكون خطوة أولى نحو تحريك عملية السلام والتباحث بشأن التسوية النهائية للصراع في الشرق الأوسط.
وكان أبو الغيط قد أجرى لقاءات منفردة مع موفدي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ونائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف عقب اجتماعهم في القاهرة الأربعاء.
وقالت القاهرة إن الاجتماع الذي عقده كبار مسؤولي اللجنة الرباعية خلص إلى توجيه دعوة لكل من السعودية ومصر والأردن للمشاركة في الاجتماع المقبل للجنة.
ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل للجنة الرباعية قبل نهاية العام الجاري على مستوى وزراء الخارجية.
يذكر أن اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط اجتمعت الأربعاء لبحث إمكانية استئناف المساعدات المباشرة للفلسطينيين في حال تشكيل حكومة وحدة وطنية، كما ناقشت مشاركة الدول العربية بشكل اكبر في جهود إحياء عملية السلام في المنطقة.
وشارك في الاجتماع الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط ديفيد ويلش والموفد الخاص للأمم المتحدة ألفارو دي سيتو ونائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر سلطانوف وموفد الاتحاد الأوروبي إلى المنطقة مارك أوتي.
وعقب الاجتماع، أكد دي سوتو إلى الصحافيين أن القصف المدفعي الإسرائيلي لبيت حانون الفلسطينية وإطلاق الصواريخ الفلسطينية على بلدة سيدروت الإسرائيلية كانا في أذهان المجتمعين اليوم. وأضاف دي سوتو أن الجميع ينتظر بأمل كبير نتائج الجهود التي يقوم بها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتشكيل حكومة يستطيع المجتمع الدولي التعامل معها.
وقال دي سوتو إن الاجتماع ناقش وسائل ضمان مشاركة عربية اكبر في جهود إحياء عملية السلام، نافيا ضم أطراف عربية إلى اللجنة الرباعية.
XS
SM
MD
LG