Accessibility links

logo-print

ثوار طرابلس يحتجزون أشخاصا يتهمونهم بتأييد القذافي


قال رئيس مجلس ثوار طرابلس عبد الله ناكر إن مقاتليه احتجزوا تسعة مؤيدين للزعيم الراحل معمر القذافي، كانوا يتآمرون لتفجير شبكة كهرباء طرابلس عشية العام الجديد.

وأضاف ناكر أن مقاتليه عثروا على متفجرات مع المحتجزين اشتروها من السوق السوداء وأن التحقيق يجري معهم مضيفا أن مؤيدي القذافي التسعة كانت تمولهم مجموعة من رجال الأعمال المرتبطين بالزعيم السابق الذي قتل في اكتوبر/تشرين الأول بعدما اجتاحت الميليشيات مدينة سرت مسقط رأسه.

عقود النفط والغاز مع إيني

في سياق آخر، أكدت السلطات الليبية الجديدة الأحد أن إعادة النظر في العقود الموقعة بين مجموعة ايني الإيطالية ونظام معمر القذافي "لا تشمل النفط والغاز".

وأوضح مكتب رئيس الوزراء في بيان أن العقود التي سيعاد النظر فيها تشمل مشاريع للتنمية المستدامة تضمنها بروتوكول اتفاق بين ايني وليبيا، موضحا أن العقود النفطية والغازية غير معنية بهذا الإجراء، وذلك تفاديا لأي التباس.

من ناحيته قال متحدث باسم شركة ايني في روما، إن هذا التدبير يشمل عقديْن يعودان لمبادرات في المجال الاجتماعي لا علاقة لهما بالنفط.

وكان مكتب رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب قد أعلن إعادة النظر في العقود الموقعة سابقا مع مجموعة ايني، من دون أن يحدد ما إذا كانت الخطوة ستشمل العقود الغازية والنفطية.

يذكر أن مجموعة ايني التي تعتبر أول منتج أجنبي في ليبيا، أعلنت في بداية ديسمبر/كانون الأول، أنها بلغت نسبة سبعين بالمئة من إنتاجها في مرحلة ما قبل النزاع الليبي، والذي كان يبلغ 280 ألف برميل يوميا.
XS
SM
MD
LG