Accessibility links

أردوغان يعلن عن مشروع تركي لتنمية قطاع غزة


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان بعد لقائه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية في اسطنبول الأحد أن لدى تركيا خطة عمل متكاملة بالنسبة لقطاع غزة تحت مسمى مشروع تنمية غزة.

وشدد أردوغان على أن رفع الحصار عن غزة هو أحد الشروط الثلاثة لتسوية العلاقة مع إسرائيل، كما جدد قوله إن حماس ليست منظمة إرهابية بل حركة انتخبها الشعب الفلسطيني، مؤكداً على ضرورة احترام إرادة الشعب الفلسطيني.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن آردوغان أكد خلال لقائه المغلق مع هنية، دعمه للمصالحة الوطنية وإصراره على أنه لا يمكن لخطة سلام أن تنجح بين إسرائيل والفلسطينيين مع استبعاد حركة حماس منها.

ومن ناحيته قال الناطق باسم حكومة حماس طاهر النونو إن المشروع يتعلق بالبنية التحتية والفوقية، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول تكلفة المشروع أو آليات تنفيذه.

وتأتي زيارة هنية إلى تركيا بعد أشهر من التجاذب انتهت بلقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل مؤخراً في القاهرة لتفعيل اتفاق المصالحة، كما تأتي في إطار أول جولة لهنية في الخارج تشمل مصر والسودان وقطر وتونس والبحرين هي الأولى له منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في عام 2007.

ووقعت حركة حماس وحركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 27 أبريل/نيسان الماضي اتفاق مصالحة في القاهرة صادقت عليه كل الفصائل الفلسطينية في 31 مايو/أيار.
XS
SM
MD
LG