Accessibility links

"ناسا" تطلق مركبتين جديدتين لاستكشاف القمر


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن مركبتين فضائيتين للبحوث دخلتا مدار القمر يوم السبت في محاولة لمعرفة المزيد حول كيفية تشكله .

وانطلق المسباران اللذان يطلق عليهما اسم "غرايل" ويزنان 303 كيلوغرامات وهما من صناعة وحدة استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي في إدارة الطيران والفضاء، إلى القمر منذ إطلاقهما المشترك في سبتمبر/أيلول، حسبما أوردته شبكة CNN الإخبارية.

وقالت ماريا زوبر، الباحث الرئيسي في المشروع إن "القمر لا يزال غامضا في العديد من الأوجه، وهناك القليل المعروف عن كيفية تشكله".

ويقول علماء النظريات إن القمر تشكل عندما اصطدمت كتلة بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض، غير أن زوبر قالت إن المهمة الجديدة "يمكن أن تؤمن لنا جوابا شافيا لكثير من الأسئلة".

وتهدف المهمة الجديدة إلى دراسة كيف تشكل القمر، من خلال "استكشاف الجزء الداخلي للقمر من الحافة وحتى المركز، لتقديم مزيد من التفسير حول نظرية النشوء الحراري على القمر"، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأميركية.

وأطلق مسباران مداريان على متن صاروخ "أليانس دلتا 2،" من قاعدة كيب كانفيرال بولاية فلوريدا الأميركية في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبعد إطلاق المركبتين معا ستنفصلان ثم تدخلان لاحقاً في مدارين متزامنين في يناير/ كانون الثاني، كما ذكرت زوبر، مشيرة إلى أن الرحلة البطيئة للمركبتين تعمل على توفير الطاقة.

XS
SM
MD
LG