Accessibility links

logo-print

محادثات فلسطينية إسرائيلية أولية في عمان تمهيدا للعودة إلى التفاوض


يلتقي رئيسا الوفديْن المفاوضيْن الفلسطيني صائب عريقات والإسرائيلي اسحاق مولخو الثلاثاء في عمّان مع ممثلي اللجنة الرباعية الدولية استجابة لمبادرة أردنية تهدف إلى استئناف المفاوضات.

وقد خفضت السلطة الفلسطينية من سقف توقعاتها إزاء النتائج التي ستسفر عن لقاء المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين الثلاثاء في الأردن.

وقال الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن الفلسطينيين لم يضعوا شروطاً لإستئناف المحادثات:

"سوف نتوجه غداً إلى الأردن للقاء ممثلين عن اللجنة الرباعية بحضور وزير خارجية الأردن ناصر جودة، والمبعوث الإسرائيلي إسحق مولوخو. وأؤكد أننا لم نكن ضد المفاوضات أبداً بل على العكس من ذلك، ولم نضع شروطاً لإستئنافها، وقد حان الوقت كي تدرك إسرائيل الفرق بين الشروط والإلتزامات".

وأعرب عريقات عن أمله أن تنتهز إسرائيل هذه الفرصة لتعلن عن وقف الإستيطان:

"هذه الدعوة تُشكل جزءاً من المساعي الأردنية المستمرة لحمل إسرائيل على الوفاء بإلتزاماتها المنبثقة عن خارطة الطريق، ولا سيّما فيما يتعلق بوقف الأنشطة الإستيطانية بما فيها البناء في القدس وقبول مبدأ الدولتين على حدود السابع والستين من حزيران، ونأمل أن تعي الحكومة الإسرائيلية أهمية الجهود الأردنية وأن تردّ عليها بتجميد الإستيطان".

وكانت اللجنة الرباعية الدولية قد طلبت من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تقديم رؤيتهما فيما يتعلق بالحدود والأمن في غضون ثلاثة أشهر تنتهي في السادس والعشرين من الشهر الجاري في محاولة منها لإقناع الطرفين مجدداً للعودة إلى طاولة المفاوضات.

إسرائيل ترحب بمساعي الأردن

من جانبها رحبت إسرائيل بالمساعي الأردنية لتحريك عملية السلام المتعثرة مع الفلسطينيين. وقد قال الوزير الإسرائيلي دان ميريدور إن الدور الأردني بالغ الأهمية لتحريك العملية السلمية وإسرائيل ترحب بهذا الدور.

وأضاف أن هذا التغيير في الموقف الأردني تغيير ايجابي ونحن معنيون بالتعاون مع الأردن الذي لنا معه علاقات جيدة وأعرب عن اعتقاده بان مشاركة الأردن في إيجاد حل للقضية الفلسطينية هو بالغ الأهمية فهناك مصالح مشتركة لإنهاء هذا الصراع.

وأعرب ميريدور من جانبه عن أمله في أن يقتنع الجانب الفلسطيني بأهمية العودة إلى طاولة المفاوضات .

وقد جاءت هذه التصريحات بعد الدعوة التي وجهتها الحكومة الأردنية للمشاركة في اللقاء الأول من نوعه بين الفلسطينيين والإسرائيليين في عمان الثلاثاء القادم بمشاركة اللجنة الرباعية الدولية.

وقد أعربت مصادر إسرائيلية في مكتب رئيس الوزراء عن ترحيبها بهذه الدعوة واستعدادها لاستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين ولكن بدون قيد أو شرط .

XS
SM
MD
LG