Accessibility links

نائب رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن عن الاتفاق على اسم رئيس الحكومة وعدد الوزارات لكل تنظيم


أكد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الشاعر في مؤتمر صحافي في رام الله السبت أن حركتي فتح وحماس اتفقتا على اسم رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد لكنه لم يكشف عن اسمه وعلى عدد الوزارات لكل تنظيم خلال جلسات الحوار التي جمعت ممثلين عن حركتي فتح وحماس والرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة هنيه.

وأوضح الشاعر أن تفاصيل اتفاق تشكيل الحكومة سيعلنها الرئيس عباس بعد توفير الغطاء العربي لهذا الاتفاق.

وأوضح أن السلطة الفلسطينية بانتظار خطوات كبيرة من الدول العربية لدعم جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية من خلال ضخ دعم عربي للشعب الفلسطيني ودعم سياسي لها.

وأكد الشاعر أن الإعلان عن اتفاق قد تأخر بسبب التأكد من حصول ضمانات لرفع الحصار لأننا نريد أيضا حكومة يتعامل معها العالم، مؤكدا في الوقت ذاته أنه إذا لم يرفع الحصار فإن أي تغيير لن يحصل وهذا متفق عليه بين فتح وحماس.

وأضاف أن السعي مستمر لرفع الحصار المالي والسياسي وحرية التنقل بما يضمن التواصل بين الوزراء والتأكيد على الوحدة الجغرافية بين الضفة الغربية وغزة.

كما طالب بإعادة الأموال المستحقة للسلطة الفلسطينية على إسرائيل من مستحقات الضرائب التي تحتجزها إسرائيل منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد على ضرورة الإفراج عن الوزراء والنواب وإنهاء صفقة تبادل الأسرى وإنهاء ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط الأسير في غزة.

وأضاف أن الحديث بين فتح وحماس يدور الآن على توزيع الوزارات بين الضفة الغربية وغزة، موضحا أن التوجه بين الجانبين هو ألا يكون الوزراء من القيادات الأولى للتنظيمات وألا تثير الأسماء استمرار فرض الحصار الدولي وأن يكونوا أصحاب كفاءة ونزاهة.

وتوقع الشاعر أن يحسم لقاء يجمع ممثلين عن حركتي فتح وحماس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومته إسماعيل هنية، سيعقد الليلة في غزة بين عباس وهنية بشكل نهائي قضايا النقاش بينهما.

وأكد أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين فتح وحماس على توزيع الوزارات السيادية التي كانت محل خلاف وهي الخارجية والداخلية والمالية والإعلام والتربية والتعليم. وأضاف:
"نحن متفائلون أن تحسم الليلة بشكل نهائي للبدء بالحديث عن أسماء أعضاء الحكومة هذه الليلة".

وأكد الشاعر أنه تم الاتفاق أن الحكومة مستقلة تماما في أدائها عن الفصائل الفلسطينية وبرامجها السياسية ولها برنامج واحد وملزمة فقط ببرنامج وثيقة الوفاق الوطني وليس برامج الفصائل.
XS
SM
MD
LG