Accessibility links

إرجاء المصادقة على صيغة المحكمة الخاصة بمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري


أرجأ مجلس الأمن الدولي المصادقة على الصيغة النهائية للمحكمة ذات الطابع الدولي التي ستحاكم المتهمين في قضية اغتيال رفيق الحريري.
وقال السفير الفرنسي جان مارك دو لا سابليير إن معظم أعضاء المجلس يؤيدون تقديم الصيغة النهائية لهذه المحكمة إلى أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان.
وأضاف دو لاسابليير أن بيرو التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن ستوزع على أعضاء المجلس رسالة بهذا المضمون مساء الاثنين.
وأكد أن المجلس لن ينجر إلى أزمة صلاحيات مجلس الوزراء اللبناني الذي وافق الأسبوع الماضي على صيغة المحكمة.
وفي لبنان دخل الوضع في سباق مع الوقت بين منع تفاقم الأزمة الحالية وبين ترك الأمور عرضة لاحتمالات شتى على خلفية المطالبة باستقالة الحكومة التي يرأسها فؤاد السنيورة. وتهدد قوى المعارضة بالنزول إلى الشارع في حال عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وفي هذا السياق، قال وزير العمل المستقيل طراد حمادة لـ"راديو سوا" إنه إذا لم تحل الأزمة من الآن وحتى أسبوع فيجب أن تقدم الحكومة الحالية استقالتها الطوعية.
ورأى حمادة أن المشكلة تعود إلى تصلب مواقف الفريق الحاكم.
في المقابل، قال وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني أن رئيس الحكومة أبدى استعداده لحل المشكلة.
في حين أشار ميشال موسى عضو كتلة رئيس البرلمان إلى استمرار الاتصالات ولكن بدون نتائج، لافتا إلى أن المشكلة الحالية في لبنان وصلت إلى حد التأزم.
هذا واتهمت فرنسا سوريا وإيران بالسعي إلى زعزعة الحكومة اللبنانية التي يرأسها فؤاد السنيورة.
وقال وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي إنه لا تدور حرب بين إسرائيل ولبنان في الوقت الحاضر وإنما سوريا وإيران وحزب الله يحاولون زعزعة استقرار لبنان.
كذلك أكد البيت الأبيض أن لديه أدلة متزايدة على وجود خطط لدى سوريا وإيران وحزب الله للإطاحة بحكومة السنيورة.
XS
SM
MD
LG