Accessibility links

logo-print

حماس تطالب السلطة الفلسطينية بمقاطعة محادثات السلام مع إسرائيل


طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" المسيطرة على قطاع غزة، السلطة الفلسطينية بمقاطعة محادثات السلام مع إسرائيل معتبرة أن مثل هذه المفاوضات لم تحقق نجاحا في الماضي.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في بيان له يوم الاثنين إن "هذه الاجتماعات تعد تكرارا لمسار فشل على مدار الأعوام الماضية".

وجاءت الدعوة التي أطلقتها حركة حماس قبل يوم على اجتماعات إسرائيلية فلسطينية في عمان، هي الأولى التي يتم عقدها بشكل مباشر بين الطرفين منذ 15 شهرا وتعول عليها الأردن واللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط لإطلاق المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد قلل من هذه الاجتماعات التي قال إنها ستؤدي إلى نتائج إذا وافقت إسرائيل على وقف البناء الاستيطاني.

وأضاف أنه لا يتوقع أي طفرات إلا إذا ما وافقت إسرائيل على وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مشددا كذلك على ضرورة القبول بحدود 1967 كأساس للحدود المستقبلية بين الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

يذكر أن المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي قد توقفت في شهر سبتمبر/أيلول عام 2009 بعد رفض الدولة العبرية تمديد قرار بتجميد الاستيطان استمر عشرة أشهر.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد رحبت بالاجتماع المقرر بين المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين، كما دعت الجانبين إلى الاستفادة من هذه الفرصة.

وقالت كلينتون "إننا متفائلون بأن هذا اللقاء المباشر يمكن أن يساعد في الدفع باتجاه الخطة التي اقترحتها اللجنة الرباعية"، والرامية إلى التوصل لاتفاق نهائي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بنهاية عام 2012.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد أعلنت يوم الأحد أن عمان ستستضيف اجتماعا للجنة الرباعية يوم الثلاثاء المقبل بحضور ممثلين عن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، كما ستستضيف اجتماعا ثانيا بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون اللجنة الرباعية.

XS
SM
MD
LG