Accessibility links

الضاري يتهم المالكي بالعمل على تقسيم العراق


إتهم الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري اليوم رئيس الوزراء نوري المالكي بالعمل على تقسيم العراق.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، قال الضاري إن تقسيم العراق يـُنـَفذ ورئيس الوزراء هو الذي يقوم بذلك، وحكومته غطاء لما يجري من إجرام وتصفيات وقتل للمعارضين، على حد تعبيره.
وتابع الضاري الذي وصل إلى القاهرة يوم الاثنين في زيارة لم يعلن عنها ولم تبرزها وسائل الاعلام المحلية أن الميليشيات التابعة للأحزاب الكردية السياسية والاحزاب الشيعية الإسلامية المؤتلفة في الحكم نشطة في مجال تقسيم البلاد.

ومضى الضاري بالقول إن المالكي لا يصلح أن يكون رئيس وزراء لشعب متنوع الأعراق والمذاهب والانتماءات، مشيرا إلى أنه لا يجد سببا للقاء المالكي إلا إذا أصلح حاله وأصلح الوضع وأوقف تحيزه إلى الميليشيات، على حد قوله.

ورأى الضاري إن ما يقال عن هيمنة السنة على الحكم في عهد الرئيس السابق صدام حسين هو أساس المشكلة التي يشعر السنة العراقيون بوطأتها، مشيرا إلى أن السنة وغيرهم كانوا يحكمون العراق في فترة صدام حسين وكلهم متساوون، وكانت هناك تجاوزات وأخطاء وكان هناك إجرام وغير ذلك ولكن كل ذلك لا يساوي واحدا في المئة مما يرتكب اليوم، حسب تعبير الضاري.
وعن مذكرة اعتقاله، قال الضاري لرويترز إنها باقية، إلا أنه أضاف قائلا إن أمر المذكرة لا يهمه بقدر ما يهمه أمر البلد والتطورات الجارية حوله.

XS
SM
MD
LG