Accessibility links

logo-print

نائب يساري إسرائيلي يقترح خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط


أعلن النائب اليساري الإسرائيلي يوسي بيلين خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط وصفها بأنها صممت خصيصا لتناسب احتياجات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء ايهود اولمرت استنادا إلى خارطة الطريق.
وتدعو المرحلة الأولى من خطة بيلين وهو زعيم حزب ميريتس الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف كافة الأعمال العدائية والاتفاق على مبادلة الجندي الإسرائيلي المخطوف بعدد غير محدد من الأسرى الفلسطينيين.
وتنص المرحلة الثانية من الخطة على انسحاب إسرائيل بحلول عام 2008 من جزء كبير من الضفة الغربية تحقيقا لوعد انتخابي قطعه اولمرت على نفسه ولكنه استبعده بعد الحرب ضد حزب الله .
وطبقا لخطة بيلين فإنه فور انسحاب إسرائيل من 90 في المئة من الضفة الغربية يمكن الإعلان عن إقامة دولة فلسطينية أو توسيع حكم السلطة الفلسطينية الحالية.
وتشير الخطة إلى ضرورة أن يجري الجانبان بعد ذلك محادثات للتوصل إلى اتفاق على الوضع النهائي يشمل مسألة اللاجئين الفلسطينيين والسيطرة على الأماكن المقدسة بالنسبة لليهود والمسيحيين والمسلمين في القدس.
هذا وقد قوبلت خطة بيلين بفتور من مكتب اولمرت الذي قررت حكومته شن هجمات ضد مؤسسات حماس والقيام بعمليات تصفية ردا على استمرار الفلسطينيين في إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل.
XS
SM
MD
LG