Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

إيران تحذر الولايات المتحدة من إرسال حاملة طائرات إلى الخليج


حذر قائد الجيش الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي الثلاثاء الولايات المتحدة من إرسال حاملة طائرات مجددا إلى الخليج، ملوحا بأن بلاده ستتخذ إجراء، لم يحدده، في حال عودة حاملة الطائرات الأميركية إلى المنطقة مجددا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن صالحي قوله إن "إيران ستتخذ إجراء إذا عادت حاملة طائرات أميركية إلى الخليج"، بعد أن كانت قد غادرت المنطقة بسبب مناورات بحرية إيرانية استمرت عشرة أيام.

وقال صالحي للوكالة إن "إيران لن تكرر تحذيرها" معتبرا أن "حاملة طائرات العدو تحركت إلى بحر عمان بسبب مناوراتنا .. وأوصي وأكرر لحاملة الطائرات الأميركية بألا تعود إلى الخليج الفارسي".

وأضاف مخاطبا الأميركيين "أنصحهم وأوصيهم وأحذرهم من عودة حاملة الطائرات الخاصة بهم إلى الخليج الفارسي لأن ليس من عادتنا التحذير أكثر من مرة".

ولم يذكر صالحي حاملة الطائرات بالإسم ولم يقدم تفاصيل التحرك الذي قد تتخذه إيران إذا عادت حاملة الطائرات إلى الخليج.

ويشير صالحي إلى حاملة الطائرات "جون سي ستينيس" التي تعد واحدة من أكبر السفن الحربية الأميركية، وكانت قد عبرت مضيق هرمز باتجاه الشرق عبر خليج عمان ومنطقة كانت تجري فيها البحرية الإيرانية مناورات، في رحلة وصفتها واشنطن بأنها "رحلة روتينية".

ويأتي هذا التحذير بعد يوم واحد من انتهاء إيران من مناورات بحرية استمرت عشرة أيام في الخليج، وشهدت اختبارات جديدة لعدد من الصواريخ الإيرانية.

وكانت إيران والولايات المتحدة قد تبادلتا التحذيرات بعد تصريحات من مسؤولين إيرانيين تحدثوا عن غلق مضيق هرمز الذي تعبر منه 40 بالمئة من تجارة النفط في العالم إذا تعرضت طهران لعقوبات نفطية، الأمر الذي آثار غضب واشنطن التي أكدت بدورها أنها لن تسمح بغلق المضيق.

XS
SM
MD
LG