Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

الاتحاد الأوروبي وتركيا يسعيان إلى إيجاد حل للملف القبرصي


أعلن مصدر في رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة أن وزير الخارجية الفنلندية واركي تيوميويا الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي سيلتقي مع عبد الله غول وزير الخارجية التركية الاثنين على هامش الاجتماع الوزاري الأوروبي المتوسطي "يوروميد"في محاولة لإيجاد حل للملف القبرصي.

وكانت فنلندا قد عرضت في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي خطة تهدف إلى استئناف التجارة المباشرة بين الاتحاد الأوروبي وجمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة، مقابل موافقة تركيا على فتح موانئها ومطاراتها أمام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

وكانت تركيا وقعت في يوليو/تموز 2005 بروتوكولا يمدد اتحادها الجمركي مع الاتحاد الأوروبي إلى الدول العشر التي انضمت إلى الاتحاد في عام 2004.

غير أن أنقرة ترفض تطبيق البروتوكول على قبرص مطالبة قبل ذلك برفع الحظر على جمهورية شمال قبرص التركية.
وأمهلت فنلندا التي لا تزال تأمل في التوصل إلى تسوية حول هذه المسألة، حتى السادس من ديسمبر/كانون الأول لفتح موانئها ومطاراتها أمام قبرص وإلا فان دول الاتحاد الأوروبي الـ 25 قد تقرر تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، جزئيا على الأقل.

ومن المقرر أن يتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موقفا من هذه المسألة في 11 ديسمبر/ كانون الأول بناء على توصية من المفوضية الأوروبية ستقدم على الأرجح في السادس من الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG