Accessibility links

logo-print

فيلم برازيلي ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي


تفتتح الاسبوع القادم بدار الاوبرا المصرية الدورة الثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بفيلم اجتماعي غنائي برازيلي تكريما لسينما أمريكا اللاتينية ضيف شرف المهرجان. أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ان الدورة الجديدة ستفتتح الثلاثاء القادم بفيلم "ابنا فرانشيسكو" الذي رشحته البرازيل ليمثلها في جائزة الاوسكار لأحسن فيلم أجنبي كما أنه أنجح فيلم برازيلي في عام 2005 على المستوى الجماهيري على مدى الخمسة والعشرين عاما الاخيرة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلما من 15 دولة هي الارجنتين والبرازيل وكندا والتشيك وفرنسا والمجر والهند وايران وايطاليا واسبانيا وسريلانكا وسويسرا والصين والمكسيك ومصر وهي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة الرسمية. وتضم لجنة التحكيم الدولية التي يرأسها المخرج الارجنتيني لويس بوينزو كلا من المخرج اللبناني أسد فولادكار والموسيقي اليوناني جورج موستاكي والمنتج الايطالي انزو بورتشللي والمخرج المجري ميكلوس سزينتار والناقدة الامريكية ديبورا يانج والممثلة الروسية الينا زاخاروفا ومن مصر الممثل خالد النبوي والمخرجة كاملة أبو ذكري.

وقال البيان ان المهرجان سيكرم أربعة ممثلين من أمريكا اللاتينية هم الارجنتينيان ميا مايسترو ونيكولاس مايتو والمكسيكية مايا ويل ديل مونت والكولومبي سيزار باديللو اضافة الى الممثلين المصريين محمود عبد العزيز ويسرا والموسيقي عمر خيرت ومدير التصوري سعيد شيمي. وأعلنت إدارة المهرجان قبل أيام أن السينما العربية حاضرة بشكل "غير مسبوق" في المهرجان الذي يستمر حتى الثامن من ديسمبر كانون الاول حيث تشارك بأكثر من 20 فيلما في عدد من الاقسام خارج المسابقة الرسمية.

واستحدث المهرجان مسابقة لافلام الديجيتال تمنح جائزة ذهبية قدرهما عشرة آلاف دولار وأخرى فضية قدرها ستة آلاف دولار. ويتنافس في مسابقة أفلام الديجيتال عشرة أفلام من بوليفيا وشيلي وفنلندا وألمانيا وكوسوفو وايطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية والمغرب ومصر. كما يمنح المهرجان جائزة قيمتها 100 ألف جنيه مصري (حوالي 17500 دولار) لأفضل فيلم عربي.

ويتنافس في مسابقة الافلام العربية ثمانية أفلام هي "التلفزة جاية" و"بين الوديان" من تونس و"حنين" من دولة الامارات العربية المتحدة و"أشواك القلب" من المغرب و"فلافل" من لبنان و"بركات" من الجزائر و"ألبوم" وهو أول فيلم عماني و"كيف الحال" من السعودية.

ويهدي المهرجان دورته الجديدة الى روح الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على نوبل في الاداب عام 1988 كما يصدر كتابا بالعربية والانجليزية عنوانه "نجيب محفوظ.. ترنيمة حب" تكريما لمحفوظ (1911 - 2006) الذي شارك في كتابة حوالي 25 فيلما وأنتجت السينما من ابداعه أكثر من 40 فيلما. كما يعرض أيضا فيلمان مأخوذان عن روايتين له هما السمان والخريف و ثرثرة فوق النيل.

XS
SM
MD
LG