Accessibility links

زيارة محتملة للبابا لمسجد السليمانية في تركيا


أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي أن الفاتيكان والسلطات التركية تدرس امكانية قيام البابا بنديكتوس السادس عشر بزيارة الى مسجد السليمانية في اسطنبول خلال زيارته المرتقبة الى تركيا.
واكد المتحدث المعلومات التي سرت في الفاتيكان عن احتمال قيام البابا بزيارة خاطفة الى هذا المسجد الذي يسمى بالمسجد الازرق.
ويمكن ان تتم هذه الزيارة الخميس في اليوم الثالث من زيارة البابا الى تركيا بعد ان يكون زار كنيسة آيا صوفيا التي تحولت لاحقا الى مسجد ثم اصبحت اليوم متحفا.
ويقع مسجد السليمانية على مقربة من آيا صوفيا.
ويقوم البابا بزيارة الى تركيا بين الثامن والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر والاول من كانون الاول/ديسمبر حيث من المقرر ان يلتقي البطريرك المسكوني للروم الارثوذكس برتلماوس الاول وابناء الطائفة الكاثوليكية القلائل.
وكان البابا اثار في ايلول/سبتمبر الماضي حالة غضب عارمة في العالم الاسلامي بملاحظاته عن الاسلام والعنف خلال زيارة لالمانيا. وتتركز الانظار عليه لمعرفة ما سيقوله خلال زيارته الى تركيا البلد الاسلامي الكبير.
وفي حال قام البابا بزيارة الى مسجد السليمانية تكون المرة الثانية التي يقوم فيها حبر اعظم بزيارة الى مسجد بعد الزيارة التي قام بها البابا يوحنا بولس الثاني الى مسجد الامويين في دمشق في ايار/مايو2000 .
وكانت الخطوط العريضة لزيارة البابا الى تركيا نشرت في الحادي عشر من الشهر الجاري الا ان بعض التفاصيل لا تزال قيد الدرس. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن اليوم الجمعة انه لا يسعى الى تجنب البابا بنديكتوس السادس عشر الذي لن يلتقيه خلال زيارته لتركيا الاسبوع المقبل مؤكدا انه لا يريد الرد على الشر بالشر على حد تعبيره.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله إن المسلمين ليسوا اصحاب ديانة تدعو الى الرد بالمثل على النهج السلبي لصاحب ديانة اخرى.
وكرر رئيس الوزراء ان سبب عدم التقائه بنديكتوس السادس عشر في اول زيارة له لبلد مسلم بوصفه الحبر الاعظم، هو ان عليه المشاركة في هذا الوقت في قمة حلف شمال الاطلسي في ريغا.
وقال إن هناك ما يحدث في العالم، في افغانستان والعراق والشرق الاوسط وقمة الحلف الاطلسي ستقيم هذه التطورات.
واضاف أردوغان أن وزارة الخارجية التركية قدمت طلبا لتقديم موعد زيارة البابا يوما او يومين.
كما اشار اردوغان الى انه قد تكون هناك امكانية للقاء البابا في المطار اذا تزامن موعد طائرتيهما كما اوردت وكالة الاناضول.
XS
SM
MD
LG