Accessibility links

الاردن وتركيا تحذران من مخاطر تقسيم العراق


حذرت كلّ من تركيا والاردن اليوم السبت من ان تقسيم العراق سيرفع من حدة العنف الطائفي وسيسقط المنطقة بأكملها في الفوضى.

وقال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان ونظيره الاردني معروف البخيت للصحفيين بعد انتهاء المباحثات التي جرت بينهما في عمان ان تقسيم العراق امر غير مقبول.

وأوضح رئيس الوزراء التركي قائلا ان بلاده لا تقبل بتقسيم العراق، معتبرا ان انقسام العراق الى ثلاثة اجزاء بداية حرب اهلية، حسب تعبيره.

وتخشى انقرة ان يمزق العنف الطائفي العراق وتشعر بالقلق من ان يؤجج قيام دولة كردية في شمال العراق المشاعر الانفصالية بين اكراد تركيا.

وقال اردوغان انه سيبحث سوء الاحوال في العراق مع الرئيس الامريكي جورج بوش في اجتماع حلف شمال الاطلسي في لاتيفيا هذا الاسبوع، مبديا تفاؤله من ان المحادثات بين بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الخميس المقبل في عمان قد تساعد في الحد من العنف.

من جانبه حذر البخيت من أن تداعيات العنف وتقسيم العراق ستمتد الى دول اخرى، وقال:
"تقسيم العراق يعني للاردن الانزلاق نحو الهاوية، ويعني حربا أهلية طاحنة لا سمح الله سوف تحرق بلهيبها ليس فقط العراقيين، والشعب العراقي الذي سيدفع الثمن من دم ابنائه وانما ايضا سيكون لها انعكاسات خطرة على كل دول الجوار".

وأضاف ان بلاده تنسق مع الدول الكبيرة في المنطقة التي تريد للعراق الخير والسلامة وتراهن ايضا على وعي ابناء ابناء العراق والحكمة وتغلب منطق الحوار والتفاهم لخروج العراق من هذه الازمة.
XS
SM
MD
LG