Accessibility links

دك تشيني يصل إلى الرياض في زيارة قصيرة لبحث الوضع في الشرق الأوسط ولبنان والعراق


وصل دك تشيني نائب الرئيس الأميركي السبت إلى الرياض حيث يلتقي الملك عبدالله بن عبد العزيز ويبحث معه في الوضع في الشرق الأوسط ولبنان وخاصة في العراق الذي يتعرض لموجة عارمة من العنف.

وأفاد مصدر رسمي سعودي فضل عدم الكشف عن اسمه بأن تشيني سيلتقي في وقت لاحق ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، وستستغرق الزيارة بضع ساعات.

وكانت مصادر في واشنطن أكدت أن من المواضيع التي قد يبحثها تشيني في الرياض دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله إلى ممارسة نفوذه لدى السنة العراقيين لدعم جهود المصالحة وحثه على تقديم المساعدات اللازمة لمسيرة إعادة الإعمار في العراق.

وكانت المملكة أكدت في بيان نشر الإثنين في ختام الاجتماع الأسبوعي للحكومة السعودية، على ضرورة عدم المساس بالتوازن الاجتماعي الذي ساد العراق ونسيج التداخل والتآخي والرحم الذي يربط بين المذاهب والعشائر والمناطق العراقية.

ودعا البيان "قوات الاحتلال" إلى "القيام بمسؤولياتها الدولية تجاه حماية الحدود العراقية والتصدي للهيمنة الخارجية السياسية أو الاستخباراتية أو الأمنية على أجزاء من العراق".

كما أبدت الحكومة السعودية في البيان تأييدها لعقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط لوقف العمليات الفلسطينية وإعادة إطلاق عملية السلام.
XS
SM
MD
LG