Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

الفاتيكان يرجح أن البابا الذي يبدأ الثلاثاء زيارة لتركيا سيزور مسجد اسطنبول الكبير


قال الفاتيكان السبت إن من المرجح أن يزور البابا بنيدكت السادس عشر المسجد الأزرق في اسطنبول أثناء زيارة تركيا في الأسبوع القادم.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها البابا بنيدكت السادس عشر لمسجد. وقام سلفة البابا يوحنا بولس الثاني بأول زيارة يقوم بها بابا للفاتيكان إلى مسجد خلال رحلة لدمشق في عام 2001.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان القس فدريكو لومباردي إن زيارة المسجد في مرحلة الدراسة وإن الجانبين يرغبان في إتمامها.
وقال مصدر منفصل في الفاتيكان إن هناك إمكانية كبيرة لأن تتم زيارة المسجد وأن الجانب التركي اقترح إضافتها للبرنامج.

والمسجد الأزرق أو مسجد السلطان أحمد من أشهر مساجد تركيا ومزار سياحي شهير شيد في القرن الـ17 وهو يقع في ميدان يحمل نفس الإسم في حي تاريخي في اسطنبول في الجهة المقابلة لمتحف ايا صوفيا.

ويتوجه البابا إلى تركيا يوم الثلاثاء ومن المحتمل أن يزور المسجد مباشرة قبل أو بعد زيارته لمتحف ايا صوفيا يوم الخميس. وستكون زيارة المسجد قصيرة جدا.

ويوم الاربعاء اعتقلت الشرطة 39 متظاهرا احتلوا متحف ايا صوفيا لفترة وجيزة. وأفرج في وقت لاحق عن المتظاهرين الذي رددوا شعارات معادية للبابا.

وفي سبتمبر/ أيلول أبدى مسؤولون أتراك مثلما حدث في قطاع كبير من العالم الإسلامي غضبهم مما ورد في محاضرة للبابا تشير لاعتقاده بأن الإسلام دين عنف.
وأبدي البابا والفاتيكان أكثر من مرة أسفهما لما سببته كلماته من ألم ولكن البابا لم يقدم اعتذارا كاملا.

وقبل ان يتقلد كرسى البابوية أغضب الأتراك باعتراضه على مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي وقال إنها لا تنتمي لأوروبا بسبب الدين والثقافة.

وتصاعدت التوترات بشأن زيارة البابا ويعتزم حزب إسلامي وجماعات قومية تنظيم احتجاجات حاشدة في إسطنبول في مطلع الأسبوع القادم.
XS
SM
MD
LG