Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

أشرف قاضي مبعوث الأمم المتحدة: العنف الطائفي يمزق العراق


اعتبر أشرف قاضي مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق أن عمليات القتل والأعمال الانتقامية العمياء التي وقعت في الأيام القليلة الماضية تمزق العراق حسب تعبيره وحث الحكومة على حل خلافاتها ومنع الانزلاق إلى حرب أهلية.

وقال قاضي في بيان له إن سلسلة التفجيرات بسيارات ملغومة يوم الخميس التي قتل فيها أكثر من 200 شخص في منطقة شيعية والهجمات الانتقامية ضد السنة هي جزء من حلقة مفرغة من العنف الطائفي الذي يمزق النسيج السياسي والاجتماعي للعراق.

ورأى قاضي أنه لا يمكن لأي دولة أن تتسامح إزاء وجود مثل هذا السرطان في كيانها السياسي داعيا جميع القوى والشعب لإظهار عزيمة صادقة على إنقاذ العراق.

وشدد قاضي على إجراء حوار وطني صادق يهدف إلى حل المشاكل السياسية الرئيسية وتحقيق توافق وطني مؤيد لسياسات وإجراءات ترمي لمنع المتطرفين من تدمير العراق.معتبرا أن بغير ذلك سيواصل العراق الانزلاق إلى الحرب الأهلية ويصبح الناس ضحايا كارثة حقوق إنسان غير مسبوقة.

وأكد قاضي أنه لا يمكن لأي دولة في المنطقة أن تستفيد من المأساة الحالية في العراق ودعا الجميع إلى الإلتزام بالمساعدة، وطالب جيران العراق بتنسيق جهودهم لتمكين حكومة وشعب العراق من التصدي للتحديات الرهيبة المتمثلة في العنف وعدم الثقة والانقسامات التي تهدد بقهرهم على حد قوله.
XS
SM
MD
LG