Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

واشنطن ترحب بإتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل


بدأ اليوم الاحد سريان وقف لاطلاق النار في غزة يوقف الفلسطينيون بموجبه الهجمات الصاروخية على اسرائيل والهجوم العسكري الذي بدأه الجيش الاسرائيلي في القطاع قبل خمسة أشهر.
وقد يمهد وقف اطلاق النار الذي بدأ سريانه في الساعة السادسة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي الطريق أمام عقد اجتماع قمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لبحث سبل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.
ونقلت صحيفة هآريتس عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه بدأ في سحب قواته من غزة قبل ساعات من بدء وقف إطلاق النار. هذا وقد بدت الشوارع في شمال قطاع غزة خالية فور البدء بوقف إطلاق النار.
وقالت الصحيفة إن الفلسطينيين أطلقوا قبل دقائق من وقف إطلاق النار ثلاثة صواريخ قسام على إسرائيل ، وإن مصادر حكومية في إسرائيل قالت إن الفلسطينيين وافقوا على وقف إطلاق صواريخ القسام وعمليات التفجير الإنتحارية وحفر الأنفاق.
هذا وقد رحبت الولايات المتحدة مساء السبت بالاعلان عن وقف لاطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين اعتبارا من فجر اليوم الاحد معتبرة أنه يشكل خطوة إلى الامام نحو السلام. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض اليكس كونانت "نرحب بالاعلان ونرى فيه خطوة ايجابية إلى الامام نحو السلام". وأضاف "نأمل أن يؤدي إلى الحد من أعمال العنف بالنسبة للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني". وقد اتفقت اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية على وقف لاطلاق النار اعتبارا من فجر الاحد وذلك بعد أن اتفقت الفصائل الفلسطينية على وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل وتعهد الدولة العبرية بوقف عملياتها العسكرية وسحب جيشها من قطاع غزة. وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفق مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية وكل الفصائل الفلسطينية على التهدئة ووقف اطلاق الصواريخ المحلية الصنع (على اسرائيل إعتبارا من صباح الأحد.
وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إن رئيس الوزراء تحدث مع وزراء اسرائيليين كبار ومع مسؤولين أمنيين وابلغ عباس ان اسرائيل ستتجاوب مع وقف اطلاق الصواريخ.
XS
SM
MD
LG